عشرات القتلى في اشتباكات بين الجيش السوداني و “قوات الدعم السريع”

فريق التحرير16 أبريل 2023آخر تحديث :
اندلاع القتال في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع – AFP

قتل 25 شخصا على الأقل، يوم السبت في الاشتباكات المتواصلة في السودان بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو.

وقالت نقابة أطباء السودان لرويترز إن 25 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 183 في أنحاء البلاد بعد الاشتباكات “ولا يمكننا تأكيد أن جميعهم مدنيون”.

وأعلنت قيادة قوات الدعم السريع في بيان لها، السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري، وبيت الضيافة، ومطار الخرطوم ومروي والأبيض، وعدد من المواقع بالولايات.
ودعا بيان قوات الدعم السريع “جميع المواطنين بأنها تقف الى جانبهم وستواصل جهودها من أجل حماية مكتسبات الوطن وثورة شعبه المجيدة الظافرة المنتصرة”.

ودعت “أفراد ومنسوبي القوات المسلحة الشرفاء إلى الوقوف إلى جانب الحق”، مؤكدة أنها “لا تستهدفهم لكنها ترفض استخدامهم من قبل قيادة القوات المسلحة الذين يريدون التشبث بكراسي السلطة التي من أجلها هم مستعدون لتعريض استقرار البلاد إلى الخطر”.

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله لوكالة فرانس برس “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان”. وأضافت أن “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”.

ونفى الجيش السوداني ما يتم تداوله بشأن سيطرة قوات الدعم السريع المتمردة على مطار مروي، ووصف ذلك بأنه “محض إشاعة ونوع من الحرب النفسية”. وقال الجيش في صفحته على فيسبوك اليوم السبت: “الفيديو المتداول لجنود الدعم السريع أمام مقاتلات روسية كان أثناء مشاركتها وارتزاقها في ليبيا”. وأوضح الجيش السوداني أنه يفرض سيطرته وهيمنته على كل القواعد والمطارات، مشيرا إلى أن القوات ما زالت تدافع وتؤدي واجبها الدستوري والوطني والقانوني.

وأفادت وسائل إعلام سودانية بسماع أصوات رصاص قوي في القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية وعلى تخوم القصر الرئاسي وسط الخرطوم.

وأشارت شبكة “السودان الآن” عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” اليوم، إلى تصاعد أعمدة الدخان من داخل قاعدة مروي الجوية وسط اشتباكاتبين الجيش وقوات الدعم السريع في القاعدة والعاصمة الخرطوم. ونشرت وسائل إعلام عربية صورا لعربات تشتعل فيها النيران وسحب دخان كثيف تزامن مع دوي انفجارات ضخمة.

واحتدمت التوترات الأمنية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد أن حشدت الأخيرة فجر الأربعاء الماضي حوالي مئة مركبة عسكرية حول منطقة قاعدة مروي الجوية.

ويأتي حشد الدعم السريع لقواته في المنطقة على خلفية التوتر المتصاعد بين رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأكد السفير الأمريكي في السودان، جون غودفري في تغريدة إن ما يجري “أمر في غاية الخطورة” ودعا كبار قادة الجيش إلى وقف القتال.‭ ‬وأضاف في تغريدة أنه احتمى بالسفارة مع باقي الموظفين.
كما دعت القوى المدنية السودانية التي وقعت اتفاقا مبدئيا لتقاسم السلطة مع الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية اليوم السبت الجانبين إلى وقف القتال. وقالت في بيان “ندعو قيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لوقف العدائيات فورا وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل”.
وتابعت “نناشد الأسرة الدولية والاقليمية للمساعدة عاجلا في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل