مقتل 9 من مقاتلي مليشيا “قسد” بينهم ضابط كبير بسقوط مروحيتين شمال العراق

فريق التحرير18 مارس 2023آخر تحديث :
بافل طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني وشرفان كوباني قائد “جهاز مكافحة الإرهاب” التابع لقسد

قتل تسعة من مقاتلي مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بينهم قائد عسكري كبير، جراء سقوط طائرتين مروحيتين كانت تقلهم في إقليم كردستان العراق.

وأفاد بيان صادر عن مليشيا “قسد” أن المروحيتين سقطتا يوم الأربعاء الماضي نتيجة سوء الأحوال الجوية عندما كانتا في طريقهما إلى محافظة السليمانية، مضيفا أن من بين القتلى شرفان كوباني قائد قوات مكافحة الإرهاب في المليشيا.

وأشار البيان إلى أن المروحيتين كانتا تقلان “مجموعة من وحدات مكافحة الإرهاب توجهت لإقليم كردستان العراق في إطار فعاليات وجهود مكافحة خلايا داعش وتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية”.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان أعلن في بيان له، الخميس، أن مروحية من طراز يوروكوبتر AS350 “تحطمت” ليل الأربعاء الخميس في منطقة دهوك، “ما أدى إلى مقتل جميع ركابها”.

وأكد مسؤول التواصل مع الإعلام الأجنبي في حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري أن “خمسة أشخاص على الأقل قتلوا”، مضيفا أن “التحقيق لا يزال قائما من قبل المسؤولين الأمنيين لتحديد لمن تعود المروحية وأسباب الحادث”.

وقال لفرانس برس إن “بعض الركاب الذين قتلوا في الحادث هم عناصر في حزب العمال الكردستاني وفق التحقيق الأولي”.

لكن مصدرا في حزب العمال الكردستاني أبلغ فرانس برس أن التنظيم “يتحقق” من الموضوع بدون أن يؤكد أو ينفي أن القتلى أو المروحية ينتمون للمجموعة أو لا.

وفي الأثناء، رجح مسؤول عسكري مطلع لموقع “تلفزيون سوريا” أن المروحيتين اللتين سقطتا تعودان لجهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية والذي يقوده رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني.

وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “قسد” لا تمتلك مروحيات من هذا النوع في الوقت الحالي.

وأواخر العام الفائت وصل بافل طالباني في زيارة مفاجأة إلى قاعدة “استراحة الوزير” التي تعد مقر إقامة مظلوم عبدي قائد مليشيا “قسد” في شمالي الحسكة عبر طائرة عسكرية، برفقة مدير مكافحة إرهاب السليمانية وهاب حلبجي.

وظهر في فيديو نشره الطالباني على حسابه بموقع فيسبوك بعد زيارته لسوريا، قائد قوات مـكافحة الإرهاب في قسد “شـرفـان كوباني” والذي قتل في حادثة تحطم المروحيتين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل