لأول مرة.. صواريخ بعيدة المدى ضمن مساعدات أميركية لأوكرانيا

فريق التحرير1 فبراير 2023آخر تحديث :
صواريخ (GLSDB) ستسمح للقوات الأوكرانية بضرب العمق خلف الخطوط الروسية

تخطط الولايات المتحدة لإرسال صواريخ بعيدة المدى للمرة الأولى إلى أوكرانيا، ضمن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار، ومن المتوقع أن تشمل معدات دعم لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وذخائر دقيقة التوجيه، وصواريخ جافلين المضادة للدبابات، بحسب رويترز.

وأوضح أحد المسؤولين لرويترز أن جزءا من الحزمة، سيأتي من صندوق يعرف باسم مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية (USAI)، والتي تسمح لإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالحصول على أسلحة من شركات الصناعات العسكرية بدلا من مخزونات الأسلحة الأميركية، وستذهب أموال USAI نحو شراء ذخائر جديدة، ومنها صواريخ (GLSDB) التي تصنعها شركة بوينغ، والتي يبلغ مداها 94 ميلا (150 كم). ورفضت الولايات المتحدة طلبات أوكرانيا للحصول على صواريخ ATACMS البالغ مداها 185 ميلا (297 كم).

ويمكن أن تسمح صواريخ GLSDB ذات المدى الأطول لأوكرانيا بضرب أهداف كانت بعيدة المنال، ومساعدتها على مواصلة الضغط في هجماتها المضادة، من خلال تعطيل القوات الروسية بشكل أكبر.

وبينما أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال عن قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ستعقد في كييف، الجمعة المقبلة، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حكومته التفاوض مع مينسك لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أكد يوم الثلاثاء، أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طلبات كييف للحصول على أسلحة متطورة لمواجهة روسيا.

وقال بايدن لصحافيين “سنتحدث” بهذا الشأن، بعدما رد بـ”لا” على سؤال طرح عليه في البيت الأبيض حول تأييده إرسال مقاتلات من طراز “أف-16” إلى أوكرانيا.

وبلغ الغربيون مستوى جديداً على صعيد المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا، بعدما أعلنت ألمانيا والولايات المتحدة مؤخراً أنهما ستسلّمان دبابات ثقيلة لكييف بعد مناقشات صعبة.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن أوكرانيا ستتسلّم “120 إلى 140” دبابة ثقيلة غربية الصنع، وذلك بعد أيام قليلة من إعطاء الغربيين الضوء الأخضر لهذه الشحنات.

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الغرب بمزيد من المساعدة العسكرية بما فيها صواريخ بعيدة المدى ومقاتلات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك اليوم: “في الدفعة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة حديثة غربية”، مذكّراً بأن هذه الدبابات هي من طراز “ليوبارد 2” الألمانية، وتشالنجر 2 البريطانية، وأبرامز الأميركية.

وهذه المرة الأولى التي تكشف فيها كييف عدد هذه الدبابات التي تعهّد حلفاؤها الغربيون تقديمها لها.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل