اتفاق عراقي مع نظام الأسد لدخول البضائع والمسافرين عبر منفذ “القائم”

فريق التحرير30 يناير 2023آخر تحديث :
معبر البوكمال – القائم على الحدود السورية-العراقية – أرشيف

أعلنت السلطات العراقية، الإثنين، الاتفاق مع نظام الأسد على السماح بدخول البضائع والمسافرين عبر منفذ القائم الحدودي، معبر البوكمال وفق التسمية السورية.

جاء الإعلان عبر تصريحات أدلت بها مستشارة محافظ الأنبار لشؤون المنافذ الحدودية وممثل المحافظة في مجلس هيئة المنافذ الحدودية العراقية سعاد جاسم العامري.

وقالت العامري لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إنه “بحسب الاتفاقية العراقية السورية تم الاتفاق على دخول سيارات شحن نقل البضائع عبر منفذ القائم الحدودي للسيارات السورية إلى العراق لمن يمتلك سائقها فيزا (تأشيرة) متعددة”.

كما “تم السماح للسيارات العراقية بالدخول إلى سوريا”، وفق العامري.

وأفادت بأن “الأولوية تشمل الشاحنات المحملة بالبضائع سريعة التلف كالفواكه والخضر والمواد الغذائية الأخرى”، فيما لم تعلن العامري موعدا لبدء تنفيذ الاتفاق.

ووفق النظام المعمول به حاليا يتم تفريغ حمولة الشاحنات السورية في ساحة تبادل عند المعبر لتنقلها أخرى عراقية إلى داخل البلاد، وهو ما يحدث أيضا بالنسبة للشاحنات القادمة من العراق.

والإثنين، ذكرت وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد (سانا) أن وزير خارجية النظام فيصل المقداد بحث في دمشق مع مستشار وزير الخارجية العراقي السفير عدي الخير الله ووفد مرافق له علاقات التعاون بين البلدين والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الحدودية بينهما.

ولم تتطرق الوكالة إلى الاتفاق الذي أعلنت عنه المسؤولة المحلية العراقية.

وتربط العراق وسوريا 3 معابر بمسميات مختلفة على الجانبين وهي من الجهة العراقية “القائم” (البوكمال) و”الوليد” (التنف) و “ربيعة” (اليعربية).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل