سابقة جديدة في الحكومات.. وزير للقهوة وآخر لزيت النخيل

فريق التحرير26 أغسطس 2022آخر تحديث :
تشكيلة الحكومة الجديدة في البلاد – موقع بابوا غينيا الجديدة اليوم

استحدث رئيس وزراء دولة بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابيه، في حكومته أول وزارة من نوعها في العالم، وذلك بانضمام وزارة للقهوة، ووزارة زيت النخيل أيضا.

وقالت صحيفة “غارديان” البريطانية، إن حكومة بابوا غينيا الجديدة من خلال استحداث هذا المنصب الوزاري الذي يعتبر الأول على مستوى العالم ولم يشهده أي تشكيل وزاري من قبل، تعكس اهتمامها بالزراعات الحيوية للاقتصاد.

وأعلن عن “إم بي جو كولي” كأول وزير للقهوة على مستوى العالم ضمن مجلس الوزراء الجديد ل بابوا غينيا الجديدة، بينما تم تعيين فرانسيس مانيك، وزيرًا لزيت النخيل.

وفي السنوات الماضية، زاد الطلب على حبوب القهوة التي تزرعها دولة بابوا غينيا الجديدة، كمنتج تصديري حيوي، يتم تصديرها لدول مثل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

والهدف الأساسي من تأسيس هذه الوزارة هو رفع معدل الربح السنوي من تصدير قهوة بابوا غينيا الجديدة، بزيادة عدد الدول التي يمكن أن تكون أسواقا محتملة.
والقهوة في دولة بابوا غينيا الجديدة، تعتبر ثاني أكبر محصول زراعي في البلاد، بعد زيت النخيل، وتمثل القهوة نسبة 27 % من إجمالي صادرات دولة بابوا غينيا الجديدة من المزروعات، و6 % من إجمالي صادرات الدولة.

بابوا غينيا الجديدة ،وفق ويكيبيديا، ‏هي دولة تقع في النصف الشرقي من جزيرة بابوا (ثاني كبرى الجزر في العالم) في جنوب غرب المحيط الهادي، بالقرب من أندونيسيا.

عاصمتها وكبرى مدنها بورت مورسبي ومن المدن الهامة الأخرى في بابوا غينيا الجديدة: راباول، ولاي، ومادانغ، وغوروكا.

والدولة مقسمة لـ 19 مقاطعة، موزعة على أربع مناطق، وهي غنية بالموارد الطبيعية لكن هناك مشاكل في التضاريس الوعرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل