جلسة جديدة لمجلس الأمن بعد فشل التصويت على تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا

فريق التحرير
2022-07-08T23:46:49+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير8 يوليو 2022آخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2022 - 11:46 مساءً
arghtrjyu - حرية برس Horrya press
مجلس الأمن – رويترز

قالت وكالة رويترز إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على موعد مع مواجهة اليوم الجمعة، بشأن تمديد تفويض المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين في شمال غربي سوريا، والذي سينتهي يوم الأحد المقبل.

وذكرت أنه وبعد مفاوضات مساء الخميس، شهدت خلافا بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة أخرى، وافق المجلس المؤلف من 15 عضوا على العودة للاجتماع يوم الجمعة لإجراء مزيد من المحادثات.

ونقلت الوكالة عن نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، قوله: إن موسكو تريد تجديد عملية المساعدة لمدة ستة أشهر فقط وتطلب من المجلس بعد ذلك تبني قرار جديد لتمديدها ستة أشهر أخرى.وونقلت الوكالة عن نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي قوله إن موسكو تريد تجديد عملية المساعدة لمدة ستة أشهر فقط وتطلب من المجلس بعد ذلك تبني قرار جديد لتمديدها ستة أشهر أخرى.

من جهتها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد للصحفيين “ستة أشهر تنتهي في يناير، أي في منتصف الشتاء، وهو أسوأ وقت ممكن”، مضيفة “لا يوفر قرار مدته ستة أشهر اليقين والثقة اللذين يحتاجهما اللاجئون السوريون والمنظمات غير الحكومية (جماعات الإغاثة) للاستمرار في التخطيط وتقديم الدعم”.

ومن شأن نص صاغته أيرلندا والنرويج في محاولة لإيجاد حل وسط، وتم تعميمه في وقت متأخر من مساء الخميس، أن يجدد عملية المساعدة لمدة عام ويطلب من المجلس تبني قرار جديد إذا كان التفويض سينتهي بعد ستة أشهر، وفقاً لما ذكرته رويترز.

وقالت سفيرة أيرلندا لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون للصحفيين إنها ستواصل العمل خلال الليل و”آمل أن أعود في الصباح ومعي حل”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد دعا في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الخميس، أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تمديد تفويض نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عن طريق معبر “باب الهوى” على الحدود التركية لمدة 12 شهرا إضافية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة