قرار بايدن.. مليشيا الحرس الثوري الإيراني لن ترفع من قائمة الإرهاب

فريق التحرير
2022-05-24T23:18:31+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 11:18 مساءً
ir 1 - حرية برس Horrya press
وضعت واشنطن مليشيا الحرس الثوري الإيراني على قائمة “المنظمات الإرهابية الأجنبية” في العام 2019

ترجمة حرية برس:

أكدت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اتخذ قرارا بعدم رفع مليشيا “الحرس الثوري” الإيراني من قائمة واشنطن للمنظمات “الإرهابية”.

وأفاد تقرير للصحيفة الأمريكية اليوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر مطلعة أن بايدن نقل قراره خلال مكالمة هاتفية في 24 أبريل / نيسان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مضيفًا أن القرار نُقل على أنه نهائي تمامًا وأن نافذة الامتيازات الإيرانية قد أغلقت.

يأتي تقرير الصحيفة الأميركية في وقت يكتنف فيه الغموض جهود إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الدولية بعد أشهر من توقف المحادثات.

وتوقفت المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني منذ آذار/ مارس الماضي، وهو ما يرجع في الأساس إلى إصرار طهران على رفع اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقالت طهران مرارا إن على واشنطن أن تتخذ قرارا سياسيا باحترام “الخطوط الحمراء” لإيران والتي تتضمن رفع الحرس الثوري من قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية.

وقد وضعت الولايات المتحدة مليشيا الحرس الثوري الإيراني على قائمة “المنظمات الإرهابية الأجنبية” في عام 2019. وكان هذا التصنيف جزءًا من حملة “الضغط الأقصى” التي فرضها الرئيس دونالد ترامب آنذاك على إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، الذي كان قد قيد نشاط إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة