استفزازات المستوطنين في القدس تتواصل وتحركات عربية ودولية لاحتواء التوتر

فريق التحرير
2022-04-19T00:50:54+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير19 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:50 صباحًا
quds - حرية برس Horrya press
يود التوتر محيط المسجد الأقصى ومدينة القدس جراء اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد بحماية شرطة الاحتلال

القدس – حرية برس:

يسود التوتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و”جماعات الهيكل” اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توترا بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، أسفر عن مقتل 18 فلسطينيا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن مساء الإثنين، اعتراض القبة الحديدية قذيفة صاروخية اطلقت من قطاع غزة، ولم تعلن أي من فصائل المقاومة مسؤوليتها عن الهجوم.

ويأتي الهجوم بعد يوم من تحميل حركة “حماس”، إسرائيل، المسؤولية عن تداعيات الأوضاع في المسجد الأقصى بالقدس، قائلة إن “المسجد خط أحمر، والاحتلال يتحمل مسؤولية اعتدائه على المصلين”.

وفي عمان، أعلنت الخارجية الأردنية، الإثنين، أن المملكة ستستضيف الخميس اجتماعا طارئا للجنة وزارية عربية يرأسها الأردن، وتضم تونس والجزائر والسعودية وفلسطين وقطر ومصر والمغرب والإمارات، لبحث “التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى وسبل التصدي له”.

وبدورها، طلبت خمس دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي وهي فرنسا والنرويج وأيرلندا والصين والإمارات، اليوم الإثنين، عقد جلسة طارئة الثلاثاء بشأن “التوترات الحالية” في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وفق مصادر دبلوماسية.

ولم تصدر إفادة في هذا الشأن من البعثة البريطانية، التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال المجلس في أبريل/ نيسان الجاري.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة