وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا..تعزيزات ألمانية تصل ليتوانيا

فريق التحرير
2022-02-18T12:52:46+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير18 فبراير 2022آخر تحديث : الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:52 مساءً
AN6Z6U66JNKIHHYKGUXD6ELL34 - حرية برس Horrya press
وصول المركبات العسكرية التعزيزية للمجموعة القتالية المعززة من قبل الناتو بقيادة ألمانيا إلى قاعدة روكلا العسكرية ، في ليتوانيا في 17 فبراير 2022/ رويترز

وصلت قافلة عسكرية ألمانية قوامها 130 جنديا و 60 مركبة إلى ليتوانيا أمس الخميس، كجزء من التعزيزات المخطط لها من قبل حلف شمال الأطلسي، وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا.

وأفادت وكالة رويترز أن قافلة من وحدات المدفعية والاستطلاع انطلقت يوم الثلاثاء من شرق ألمانيا براً عبر بولندا، وستتبعها مدافع الهاوتزر على ناقلات النقل الثقيل في اليومين أو الثلاثة أيام القادمة.

وقال اللفتنانت كولونيل دانيال أندريه قائد المجموعة القتالية لوكالة رويترز، الخميس، إن عملية التعزيز الألمانية ستستمر حتى نهاية الأسبوع ، مما يعزز القوات الألمانية في ليتوانيا بأكثر من 350 جنديا و 100 مركبة.

وأضاف “أثبتنا أننا قادرون على جلب قوات في غضون مهلة قصيرة ومن مسافة بعيدة.”

من جهته أعلن الرئيس الليتواني “جيتاناس ناوسيدا” أن المستشار الألماني أولوف شولتز أكد له في بروكسل أن الجنود الألمان مفوضون بالقتال للدفاع عن ليتوانيا.

وأشار إلى أن الجيش الألماني موجود على أراضي بلاده للدفاع عنها، و”إذا كان هناك تهديد لليتوانيا ، فهم مستعدون حقًا لأداء واجبهم”.

ويأتي هذا بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع الليتواني “أرفيداس أنوسوسكاس” إن النرويج ستزيد أيضا من دورها في المجموعة القتالية التي تقودها ألمانيا بما يتراوح بين 50 و 60 جنديا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ، وبذلك يصل العدد الإجمالي لقوات الناتو هناك إلى 1610، وفقاً لما نقلته رويترز.

كما أكد نائب وزير الدفاع الليتواني “مارغريس أبوكيفيسيوس” أن “الوجود العسكري للحلفاء في ليتوانيا عامل ردع بالغ الأهمية (يستهدف روسيا)”.

وبحسب رويترز كان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد صرح أمس الخميس بأن هناك الآن كل المؤشرات على أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا ، بما في ذلك مؤشرات على أن موسكو تنفذ عملية كاذبة لتقديم ذريعة، بعد أن تبادلت القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليون الموالون لموسكو إطلاق النار.

وكان حلف “الناتو” الذي تقوده الولايات المتحدة قد عزز من وجوده على طول الحدود الشرقية للدول المجاورة لروسيا بما في ذلك ليتوانيا ، الأقرب إلى روسيا أو أوكرانيا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة