دول خليجية تستدعي سفراءها في لبنان احتجاجاً على تصريحات جورج قرداحي

فريق التحرير
2021-10-27T23:53:02+03:00
عربي ودوليقضايا ساخنة
فريق التحرير27 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 11:53 مساءً
196885 - حرية برس Horrya press
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

استدعت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، السفير اللبناني لديها وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، التي انتقد فيها التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، واعتبر أن جماعة الحوثيين تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان، عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من “إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تعد تحيزاً واضحاً لمليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة”، بحسب تعبيرها، مضيفة أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

الموقف نفسه صدر عن دولة الإمارات، حيث أفادت وكالة أنباء الإمارات بأن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني لتعبر عن “استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والمتحيزة التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية”، وفق تعبيرها.

إلى ذلك، قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية، اليوم، إن وزارة الخارجية استدعت سفير لبنان لدى المنامة لتسليمه رسالة احتجاج بشأن تصريحات لوزير الإعلام اللبناني.

كما قالت وزارة الخارجية الكويتية إنها استدعت القائم بالأعمال اللبناني للاحتجاج على تصريحات قرداحي بخصوص الدور السعودي الإماراتي في اليمن.

وذكرت أنها سلمت القائم بالأعمال مذكرة احتجاج رسمية تتضمن “رفض دولة الكويت التام لهذه التصريحات التي تتنافى مع الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة وتتعارض مع أبسط قواعد التعامل بين الدول”.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف قد عبر عن رفضه التام لتصريحات قرداحي، مشيراً إلى أنها “تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن”.

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في بيان، وزير الإعلام اللبناني بـ”الرجوع إلى الحقائق التاريخية وقراءة تسلسلها ليتضح له حجم الدعم الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية للشعب اليمني في كافة المجالات والميادين”، وذلك بهدف الوصول إلى حل شامل للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

واستنكر الحجرف دفاع قرداحي عن جماعة الحوثي، وطالبه بـ”عدم قلب الحقائق والاعتذار عمّا صدر منه من تصريحات”، مؤكداً أنّ على الدولة اللبنانية أن توضح موقفها تجاه تلك التصريحات.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد أكد أنّ كلام وزير الإعلام في حكومته جورج قرداحي “كلام مرفوض”، مشدداً على أنّه “لا يعبّر عن موقف الحكومة إطلاقاً، ولا سيما في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب”.

وقال بيان لرئاسة مجلس الوزراء اللبنانية، نشر على حسابها على “تويتر”، ليلة الثلاثاء الأربعاء، إنّ “رئيس الحكومة والحكومة حرصاء على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى”.

لماذا حجب “برلمان شعب” الثقة الإعلامية عن جورج قرداحي؟
https://horrya.net/archives/136325

المصدرالعربي الجديد
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة