“فيسبوك” تفصح عن سبب التعطل العالمي

فريق التحرير7 أكتوبر 2021آخر تحديث :

أفصحت شركة “فيسبوك” أن سبب التعطل العالمي لمنصاتها الثلاث “فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب”، لساعات حدث نتيجة لعطل خلال عملية الصيانة الدورية.

وقال سانتوش جاناردهان، نائب رئيس قطاع البنية التحتية لفيسبوك، في مدونة: إن “تعطل فيسبوك وإنستغرام وواتساب لم يكن نتيجة نشاط مغرض ولكن بسبب عطل من صنيعة الشركة نفسها”. موضحاً أن أنظمة فيسبوك مصممة لالتقاط مثل هذه الأخطاء، ولكن عيباً في أداة المراجعة منعها من توقيف الأمر الذي سبب تعطل الخدمة عالمياً.

وحدث العطل حينما كان المهندسون يقومون بعملهم اليومي في شبكة فيسبوك العالمية الأساسية، وشمل ذلك أجهزة الكمبيوتر والراوتر، والبرامج في مراكز بياناتها حول العالم، وكذلك الألياف الضوئية التي تربطها.

وأضاف “جاناردهان” أنه “خلال واحدة من عمليات الصيانة تلك، صدر أمر بغرض تقييم قدرة شبكة فيسبوك العالمية الأساسية ولكنه عطل كل الروابط في الشبكة الأساسية دون قصد، ما أخرج فعلياً مراكز البيانات التابعة لفيسبوك حول العالم من الخدمة”.

يذكر أن مذكرة داخلية لفيسبوك قالت: إن أسباب انقطاع خدمات الشركة غير معروفة، وهناك فريق تقني يحاول إصلاح الخلل يدوياً، وذلك بعد توقف خدمة برامج “فيسبوك، واتساب وإنستغرام” في تمام الساعة 6:40 دقيقة مساء الاثنين الفائت، ما تسبب بصدمة في أسواق الأسهم العالمية وانخفاض أسهم فيسبوك.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل