احتجاجات واسعة في إيران على تردي الأوضاع المعيشية

فريق التحرير
2021-08-10T02:19:28+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير10 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 10 أغسطس 2021 - 2:19 صباحًا
 في إيران 9 آب 2021 - حرية برس Horrya press
احتجاجات واسعة في إيران 9 آب 2021

حرية برس – إيران:

تواصلت الاضرابات والاعتصامات في مختلف المدن الإيرانية، اليوم الاثنين، احتجاجاً على تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد.

وبحسب تقارير وردت من وحدات المقاومة الإيرانية وأنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، فإن عمال شركة هفت تبه استمروا إضرابهم لليوم الـ 27 على التوالي، حيث نظموا وقفة أمام مبنى قائم مقامية شوش احتجاجاً على عدم تلبية مطالبهم.

وتتمثل المطالب في دفع الرواتب المتأخرة، عودة المفصولين إلى العمل، تجديد عقود العمال في قسم مكافحة الآفات، تطعيم العمال، وتحديد مصير وضع الشركة بعد الإعلان عن إلغاء التنازل عنها.

وفي السياق، نظم طلاب جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه وقفة احتجاجية أمام كلية الطب تأكيداً على مواصلتهم إضرابهم لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على سياسات التمييز التي يتبناها نظام الملالي،  والأوضاع الصعبة التي يواجهونها خلال فترة التدريب المتعلقة بتخصص الطب، تدني المعونة المالية، زيادة عدد ساعات العمل، وعدم وضع التأمين وخبرة العمل لهؤلاء الطلاب في الاعتبار.

من ناحيتهم، قام المنهوبة أموالهم في مؤسسة كاسبين المالية بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى هيئة تصفية مؤسسة “فرشتكان” الواقعة في حي سعادت آباد بطهران.

ونظمت مجموعة من موظفي دائرة إطفاء الحريق في مدينة ساوه تجمعاً احتجاجياً داخل مبنى مجلس المدينة لتنفيذ مطالبهم.

ووجه عمال منصات الغاز (في شركة بارس للنفط والغاز) رسالة إلى المدير التنفيذي للشركة، أكدوا فيها نيتهم استئناف احتجاجهم اعتباراً من 22 أغسطس/آب الحالي في حال عدم تلبية مطالبهم.

وقامت مجموعة من المتقاعدين وأصحاب المعاشات بتنظيم وقفة احتجاجية في خوزستان للحصول على عدد من المطالب المعيشية والقانونية، كما نظم المتقاعدون من شركة أصفهان للصناعات الحديدية تجمعاً احتجاجياً طالبوا خلاله بحل مشكلاتهم المتعلقة بصندوق المعاشات وإبرام عقود تأمين صحي تتضمن مزايا تتناسب مع العمل في شركة الصلب.

واحتج الموظفون في شركة المياه والصرف الصحي في الهويزة على تأخر دفع رواتبهم لمدة تسعة أشهر على التوالي بتنظيم وقفة احتجاجية أمام هيئة المياه والصرف الصحي في المدينة.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في 23 الشهر الماضي: إن “قوات الأمن الإيرانية استخدمت القوة غير المشروعة – من ضمنها إطلاق الذخيرة الحية والخرطوش – لسحق الاحتجاجات السلمية بمعظمها التي تجري في شتى أنحاء إقليم خوزستان الجنوبي، بشأن النقص الشديد في المياه في خوزستان، منذ 15 يوليو/تموز 2021”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة