اتفاق تركي روسي يوفر إمدادات المياه والكهرباء إلى شمال سوريا

فريق التحرير
2021-08-09T01:05:18+03:00
محليات
فريق التحرير9 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 1:05 صباحًا
tu - حرية برس Horrya press
انقطاع المياه من محطة علوك اضطر السكان الى استخدام مياه من مصادر غير آمنة

الحسكة – حرية برس:

توصل مسؤولون عسكريون أتراك وروس، إلى اتفاق يوفر الكهرباء لـ200 ألف مدني يعيشون في منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سوريا، إضافة إلى توفير مياه الشرب لسكان الحسكة وبلدة تل تمر.

وأفادت وكالة الأناضول أن وفدين عسكريين تركي وروسي تفقدا محطة مياه “علوك” بالريف الشرقي لبلدة رأس العين في منطقة عملية نبع السلام.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، شهدت المناطق المذكورة في شمال شرقي سوريا مشكلة نقص حاد في إمدادات الكهرباء والمياه مع تبادل الجانب التركي و”قوات سوريا الديمقراطية” التي يهيمن عليها المقاتلون الكرد المسؤولية عن هذا الأمر.

وخلال تلك الفترة عانى قطاع الزراعة المصدر الرئيسي للدخل في الحسكة وبلدة تل تمر من نقص المياه، ليؤثر سلبا على محصول الشعير والقمح والبقوليات في المنطقة.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف تطرق في تصريحات سابقة له إلى أن “المسألة حساسة جدا لكونها مرتبطة بكثير من النواحي، ويصعب الحديث عن الاضطرابات في إمدادات المياه إلى الحسكة دون التطرق إلى النقص في إمدادات الكهرباء من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” إلى محطة ضخ مياه علوك الخاضعة لسيطرة تركيا بريف بلدة رأس العين”.

ولفت لافرينتييف إلى انخفاض حاد خلال الأشهر الماضية في كميات مياه الفرات التي تصل إلى سوريا من تركيا، تحت المستوى المتفق عليه مسبقا بين دمشق وأنقرة، أي 500 متر مكعب في ثانية.

يشار أن محطة مياه “علوك” تقع بالقرب من مدينة رأس العين في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة السورية، وتعمل بالكهرباء، فيما يقع المصدر الوحيد للكهرباء لمنطقتي “رأس العين” و “تل أبيض” في الجنوب.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة