واشنطن تتوعد بردّ وشيك وطهران تنفي مسؤوليتها عن الهجوم على الناقلة الإسرائيلية

فريق التحرير2 أغسطس 2021آخر تحديث :
ناقلة النفط “ام تي ميرسر ستريت”

توعدت الولايات المتحدة اليوم الأحد إيران “برد مناسب ووشيك” على ما وصفته بـ “الهجوم القاتل” على ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل عمان، متهمة طهران بالمسؤولية عن الهجوم بواسطة طائرة مسيرة الذي تعرضت له ناقلة النفط “ام تي ميرسر ستريت” الخميس في شمال المحيط الهندي ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقمها.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان الأحد “بعد مراجعة المعلومات المتوافرة نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم” مضيفا أن الهجوم نفذ بواسطة طائرة مسيرة. وأضاف بلينكن “نعمل مع شركائنا على درس الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك”.

وكانت بريطانيا قد سبقت الولايات المتحدة إلى النتيجة نفسها قائلة إنها تعتبر أن إيران شنت الهجوم بشكل متعمد “في انتهاك واضح للقانون الدولي”.

كما كانت إسرائيل قد توعدة بالرد على إيران مؤكدة أنها تملك “دليلا” على ضلوعها (إيران) في الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط التي يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب.

ونفت إيران في وقت سابق الأحد أن تكون ضالعة في الهجوم وقال الناطق باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده إن على إسرائيل “وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها”. وشدد على أن “إيران لن تتردد للحظة واحدة في الدفاع عن مصالحها العليا وأمنها القومي”.

دعوات إسرائيلية لتحرك دولي ضد إيران

ودعت إسرائيل، إلى تحرك دولي ضد إيران بعد الهجوم على الناقلة الذي أدى الى مقتل بريطاني وروماني من أفراد الطاقم، وفق ما أعلنت شركة زودياك ماريتايم المشغلة للسفينة، والمملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، ومقرها لندن. ووصفت الشركة الحادث بأنه “قرصنة” على ما يبدو، وقال مصدر بمركز الأمن البحري في عُمان إنه وقع خارج المياه الإقليمية العمانية.

وكانت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة باللغة العربية قد نقلت في وقت سابق عن مصادر لم تكشف هويتها القول إن الهجوم على السفينة جاء ردا إيرانيا على هجوم إسرائيلي غير محدد على مطار الضبعة في سوريا.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل