دائرة الاحتجاجات تتوسع في إيران دعماً لانتفاضة العطشى

فريق التحرير
2021-07-25T19:10:20+03:00
قضايا ساخنة
فريق التحرير25 يوليو 2021آخر تحديث : الأحد 25 يوليو 2021 - 7:10 مساءً
image005 - حرية برس Horrya press
إغلاق طريق النقل في مشهد دعماً لانتفاضة الأحواز 24 7 2021

حرية برس – إيران:

هبّ شباب انتفاضة العطشى، مساء أمس السبت، استجابةً لدعوة زعيم المقاومة الإيرانية، في المدن المنتفضة ولغرض منع إغاثة القوات القمعية، وذلك في الليلة العاشرة من الاحتجاجات.

وبحسب أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، فإن المحتجين قاموا بقطع طرق المواصلات في مدن “ماهشهر، وأليكودرز، وسرباز، ونجف أباد، وقزوين، وكرد (طريق محمد شهر إلى كيانمهر) ومشهد” عبر إشعال النيران.

وردد شباب الانتفاضة، شعارات مثل “ندعمك يا خوزستان” و”الموت لخامنئي” و”الموت للديكتاتور” و”ليسقط مبدأ ولاية الفقيه  ويحيا رجوي”.

وفي اليوم العاشر لانتفاضة الأحواز (خوزستان)، خرج مواطنون وشباب تبريز إلى الشوارع مرددين شعارات ضد حكم الملالي وقهره واضطهاده، وأعلنوا عن تضامنهم مع انتفاضة أهالي خوزستان.

وردد المتظاهرون هتافات “أذربيجان صاحية، وداعمة لانتفاضة خوزستان” و”أنا لست نصير الشاه ولا نصير خامنئي، أنا وطني وطني”، “نحن مستعدون للتضحية .. نحن أصحاب البطل القومي بابك خرم دين”.

وشنت عناصر الشرطة والوحدات الخاصة لمكافحة الشغب هجوماً على المتظاهرين وحاولوا لتفريقهم، لكن الشباب قاوموهم بشعارات “هيهات منا الذلة ويا عديم الشرف” وأجبروهم على التراجع.

وفي مدينتي زنجان وبجنورد، نزل شباب ومواطنون إلى الشوارع تضامناً مع انتفاضة أهالي خوزستان ورددوا شعارات مثل: “الإيراني يموت ولا يقبل الذل”.

وقامت محافظات إيرانية أخرى بدعم هذه الانتفاضة عبر الانضمام إلى مظاهرات ضد نظام الملالي، وفي وقت سابق، خرجت محافظات لرستان وجهارمحل وبختياري وبوشهر لدعم المواطنين المنتفضين.

وفي خوزستان استمرت المظاهرات في عدة مدن، وخرج الأهالي إلى الشوارع في الأهواز وماهشهر، رغم اجراءات قمعية مشددة تشبه فرض حكم عرفي.

وقال المعمم “نكونام” ممثل “خامنئي” في شهر كرد في صلاة يوم الجمعة: “المهم أن هؤلاء (مجاهدو خلق) ما زالوا نشطين وبصماتهم موجودة في الأحواز وخوزستان ويقومون بأعمال شغب”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة