كردستان العراق: 5 قتلى خلال 24 ساعة والأمم المتحدة تدين العنف

فريق التحرير8 ديسمبر 2020آخر تحديث :
احراق مقار حزبية ومراكز حكومية خلال احتجاجات في السليمانية في إقليم كردستان العراق – رويترز

ارتفع عدد قتلى الاشتباكات في اقليم كردستان العراق، إلى 5 قتلى بعد مقتل متظاهرين إثنين اليوم بعد إصابتهما بعيارات نارية على وقع احتجاجات تندد بالأحزاب الحاكمة في الإقليم، وفقا لما ذكره مسؤولان لوكالة رويترز.

وذكرت المصادر أن الحراس المسؤولين عن حماية مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني أطلقوا الرصاص على واحد من المتظاهرين ليقتل فورا، في المظاهرات التي اجتاحت بلدة تكية، غربي مدينة السليمانية.

وأشارت رويترز إلى أن المتظاهر الآخر قتل بعد إصابته برصاصة في رقبته عندما فتحت قوات الأمن الكردية النار لتفريق المتظاهرين في قضاء سيد صادق، شرقي السليمانية.

وقد دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الثلاثاء، أعمال العنف التي رافقت المظاهرات في محافظة السليمانية العراقية، ودعت سلطات إقليم كردستان العراق إلى إجراء تحقيق فوري للكشف عن المسؤولين عن هذه الأعمال و”محاسبتهم”.

واشتعلت التظاهرات في منطقة سيد صادق، التابعة لمحافظة السليمانية لتنتقل إلى حلبجة ومناطق أخرى منها كفري وجمجمال وبيرا مكرون، احتجاجا على تأخر الرواتب والأوضاع المعيشية المتردية.

وأشار مصدر من حكومة محافظة السليمانية المحلية لموقع “الحرة”، الاثنين، إلى أن “الموظفين الكرد لم يستلموا الراتب الشهري سوى خمس مرات طوال العام 2020”.

وقال رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، إن “الأوضاع الصعبة التي يعيشها الإقليم خارجة عن ارادة ورغبة حكومته”، محذرا المواطنين من محاولات “البعض” استخدام قوت الناس لمصالحه الشخصية.

وأضاف بارزاني في بيان، إن “حكومة كردستان تواصل المفاوضات مع الحكومة الاتحادية للحصول على الحقوق والمستحقات المالية الخاصة بالإقليم التي لم ترسلها لحد الآن للأسف على الرغم من ان حكومة الاقليم ابدت المرونة الكاملة من أجل الوصول لاتفاق في إطار الدستور”.

وحذر بارزاني من أن القانون سيواجه “التخريبيين”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل