“منسقو الاستجابة” يحذر من مساعي روسيا لإعاقة تمديد دخول المساعدات

فريق التحرير24 يونيو 2020آخر تحديث :
قافلة مساعدات أممية إلى سوريا تدخل عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا – الأناضول

حرية برس:

حثّ فريق “منسقو استجابة سوريا” مجلس الأمن، على تمديد العمل بقرار عبور المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود السورية التركية، في وقتٍ حذّر من محاولة روسيا حصر دخول المساعدات عبر مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأشار بيان “منسقو الاستجابة” المنشور اليوم الأربعاء، أن روسيا تسعى لمنع المقترح الألماني – البلجيكي في مجلس الأمن حول إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود التركية لمدة عام كامل، مؤكداً أنه يدعم المقترح الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا.

كذلك، حذر البيان من تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا، لاسيما في شمال غرب البلاد، في حال منع المساعدات من الدخول، منوهاً إلى أن ذلك يخالف اتفاقية جنيف الرابعة حول حماية المدنيين في سوريا.

وأكد أن العوائق التي تضعها روسيا في طريق المساعدات الإنسانية المقدمة للمدنيين، ستتسبب في تضخيم معاناتهم، ما يتطلّب القيام بإجراءات تضمن إيصال المساعدات إلى الفئات الأشد احتياجا لها وعدم استهداف أو مضايقة فِرق الإغاثة الإنسانية خلال قيامها بأعمالها لأن ذلك سيسبب مجاعة شاملة في شمال غرب سوريا.

وشدّد على ضرورة إصرار مجلس الأمن على التعجيل بتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، مطالباً الدول الأعضاء بمضاعفة الالتزام بالعملية السياسية للتوصل إلى حل دائم يحترم حق الشعب السوري في تقرير المصير والاستقلال.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل