تركيا: وزير الداخلية يقدم استقالته وأردوغان يرفض

2020-04-13T01:03:47+03:00
2020-04-13T01:03:52+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير13 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
download 4 - حرية برس Horrya press
وزير الداخلية سليمان صويلو يتحدث خلال مؤتمر صحفي في اسطنبول يوم 21 أغسطس آب 2019 – رويترز

حرية برس:

قدم وزير الداخلية التركية “سليمان صويلو” يوم الأحد، استقالته عقب فرض حظر التجول في عدد من الولايات التركية، إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل الرئاسة التركية.

وقد أعلن صويلو عن تقديمه الاستقالة في بيان له على تويتر قال فيه إن “تطبيق قرار حظر التجول الذي جاء خلال مرحلة جدية ودقيقة لمنع انتشار الوباء أتحمل مسؤوليته بكافة أبعاده، والمشاهد التي ظهرت – وإن كانت في ساعات محدودة بالبداية -، لم تنسجم مع هذه المرحلة التي تمت إداراتها بشكل مثالي”.

وأضاف “كان الواجب علي ألا أسمح بحدوث هكذا مشاهد في هذا الحدث الذي أتحمل مسؤوليته، كانت خطوة عن حسن نية لوقف هذا الوباء وانتشاره ولو قليلا خلال نهاية الأسبوع”.

واعتذر صويلو من الشعب التركي طالباً الصفح، حيث أشار إلى إنه لم يفكر “أبدا بإلحاق الأذى به، ومن السيد رئيس الجمهورية”.

وأنه بيانه بقرار الاستقالة قائلاً “أتنحى عن منصبي كوزير داخلية والذي تقلدته بشرف، استودع الله جميع أصدقائي وزملائي في العمل، اللهم احفظ شعبنا”.

من جهته، رفض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طلب استقالة صويلو.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألتون ” في تغريدة على تويتر إنه “لم يتم قبول استقالة وزير الداخلية، وسيستمر في عمله”.

وكان صويلو قد واجه انتقادات من المعارضة والشارع التركي لإعلانه حظر التجول ليومين فقط في 31 ولاية في وقت متأخر من يوم الجمعة في إطار الإجرتءات المتخذه لمواجهة فيروس “كوفيد19”.

ورغم أن التأخير في إعلان الحظر كان بغية تفادي حدوث ازدحام في تلك المناطق على الأفران ومحال المواد الغذائية، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث ازدحامات ومشاحنات بين المواطنين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة