بومبيو يعلن فرض عقوبات جديدة على شركات إيرانية

فريق التحرير
2019-12-11T20:27:03+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير11 ديسمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 8:27 مساءً
3 - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو – قناة الحرة

حرية برس:

أعلن وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الأربعاء، أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على إيران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي أن العقوبات تستهدف “ثلاث شركات نقل إيرانية ساعدت إيران على استيراد مواد لبرامج أسلحة الدمار الشامل. تضمنت هذه البرامج سلب الأموال بعيداً عن الشعب الإيراني المضطهد ، وهي تزيد من حملة الإرهاب والترهيب في الداخل وفي جميع أنحاء العالم”.

وأضاف أن هذه الشركات هي شركة خطوط الشحن الإيرانية، والتي ساهمت في نقل مواد أسلحة دمار شامل، مشيراً إلى أن هذه الشركة انخرطت عن “قصد في أنشطة ومعاملات تسهم مادياً في انتشار إيران لأسلحة الدمار الشامل”، وبتهريب الأسلحة إلى اليمن. 

ومن بين هذه الشركات أيضاً “ESAIL Shipping”، وهي شركة مقرها في شنغهاي، وذلك لقيامها عن عمد بنقل “مواد غير مشروعة من منظمة الصناعات الفضائية الإيراني، التي تشرف على كل صناعة الصواريخ الإيرانية”، يُضاف إلى ذلك عملها مع “اثنين من المنظمات الإيرانية الأخرى على الأقل التي تخضع لعقوبات الأمم المتحدة”. 

وأشار بومبيو إلى أن العقوبات شملت أيضاً شركة “Mahan Air” وثلاثة من وكلاءها، لافتاً إلى أن هذه الشركة سبق أن تم تعيينها من قبل سلطات مكافحة الإرهاب في شهر تشرين الأول/أكتوبر من عام 2011، وذلك لتوفيرها الدعم لقوات الحرس الثوري. 

وأوضح أن العقوبات شملت شركة طيران ماهان لما لها من دور في “انتشار أسلحة الدمار الشامل من خلال شحناتها من المواد الصاروخية والنووية” المحظورة من قبل الأمم المتحدة.

ونوه بومبيو إلى أن هذه العقوبات ستصبح حيز التنفيذ بعد 180 يوماً من اليوم، محذراً الأمريكيين والمتواجدين في الولايات المتحدة من التعامل مع من شملتهم العقوبات، ومن السفر إلى إيران.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة