صور جوية تكشف نفقاً ضخماً تجهزه إيران في البوكمال السورية

2019-12-11T01:37:31+02:00
2019-12-11T01:50:06+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير11 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
iran... - حرية برس Horrya press
صور أقمار صناعية تكشف نفقاً جديداً تبنيه إيران في البوكمال السورية لاستيعاب الصواريخ – المصدر ISI

حرية برس:

كشفت صور لأقمار اصطناعية أن إيران أنشأت نفقا يجري حفره تحت الأرض لتخزين الصواريخ والأسلحة في قاعدة عسكرية إيرانية في ديرالزور قرب معبر البوكمال على الحدود السورية العراقية.

وبحسب تقرير استخباراتي أعدته شركة “ISI” الإسرائيلية ونشره موقع قناة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية اليوم الثلاثاء، فإن النفق جرى تجهيزه ليكون قادراً على تخزين أنظمة الأسلحة المتقدمة والمركبات الكبيرة لحمايتها من الهجمات الجوية.

وبحسب التقرير فإن النفق يقع داخل قاعدة “الإمام علي” العسكرية في شرق سوريا، ويقدر طوله بحوالي 400 قدم وعرضه 15 قدمًا وعمقه 13 قدمًا.

وسبق أن تعرضت قاعدة “الإمام علي” في أيلول/ سبتمبر الماضي، لهجمات نفذتها طائرات مسيرة قتل فيها عشرات العناصر المرابطين فيها، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

ووفق تقرير شركة “ISI” الإسرائيلية، التي تقدم خدمة أقمار اصطناعية مدنية وتقارير استخباراتية، فإن أعمال البناء في النفق شهدت وتيرة متسارعة خلال الأسابيع القليلة التي تلت الهجمات، وأن النفق في المراحل النهائية للبناء وسيدخل الخدمة قريباً.

وقدر تقرير “ISI” أن طول النفق غير معروف على وجه الدقة إلا أنه استبعد أن يتم توسيعه بشكل كبير في المستقبل بسبب طبيعة الأرض المسطحة والصلبة في المنطقة.

iran - حرية برس Horrya press
صور أقمار صناعية تكشف نفقاً جديداً تبنيه إيران في البوكمال السورية لاستيعاب الصواريخ – المصدر ISI

وسبق أن نشرت “فوكس نيوز” عدة تقارير هذا العام عن أعمال إنشاء تنفذها إيران على الحدود السورية العراقية قرب معبر البوكمال، وأكدت أن مشروع النفق تمت الموافقة عليه من قبل القيادة العليا في طهران وتقوم بإنجازه قوات مليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أكدت في تقرير لها الأسبوع الماضي أن إيران تنقل سراً مئات الصواريخ قصيرة المدى إلى العراق، وهي من النوع القادر على ضرب “إسرائيل” والسعودية والقوات الأمريكية في المنطقة.

iran. - حرية برس Horrya press
صور أقمار صناعية تكشف نفقاً جديداً تبنيه إيران في البوكمال السورية لاستيعاب الصواريخ – المصدر ISI
المصدرفوكس نيوز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة