السودان تستدعي السفير المصري على خلفية اعتقال سوداني في القاهرة

فريق التحرير30 سبتمبر 2019آخر تحديث :
الطالب السوداني المعتقل في مصر وليد عبد الرحمن سليمان – متداول

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس

استدعت وزارة الخارجية السودانية أمس الأحد، السفير المصري في الخرطوم “حسام عيسى” على خلفية اعتقال طالب سوداني في القاهرة.

وكان الإعلامي المصري عمرو أديب قد بث، عبر برنامجه، ما ادعى أنها “اعترافات” ومعلومات عن الطالب السوداني وليد عبد الرحمن سليمان ، زاعماً فيها أنه “جاسوس ينتمي لـ”جماعة الإخوان المسلمين في مصر”، وشارك في التظاهرات في ميدان التحرير، وقام بتصوير ما يجري في الميدان”، وذلك ضمن “اعترافات” لجنسيات أخرى زعم أنها لخلايا أجنبية.

وندد تجمع المهنيين السودانيين باعتقال الطالب سليمان ، معرباً عن مخاوفه من تعرض الشاب السوداني لضغوط من قبل السلطات المصرية.

وقالت أسرة الشاب إنهم فوجئوا تماما باعتقاله، مشددة على أن ابنهم ذهب إلى مصر قبل ثلاثة أسابيع لتعلم اللغة الألمانية، ولا صلة له بالإخوان” كما يذكر الإعلام المصري.

كما استنكرت قيام السلطات المصرية باعتقاله، مطالبة الحكومة السودانية بالتدخل فوراً.

وقد خرجت مظاهرة سودانية أمام السفارة المصرية بالخرطوم اليوم للمطالبة بالإفراج عن سليمان ، مرددين هتافات بينها: “الشعب يريد.. حرية وليد”.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً يفيد بأن وكيل وزارة الخارجية السفير صديق عبد العزيز، نقل للسفير المصري قلق أسرة الطالب المعتقل والحكومة السودانية وعامة المواطنين حيال الطريقة التي تمّ التعامل بها معه، وعدم تمكين السفارة السودانية حتى الآن من زيارته وتقديم المساعدة القنصلية والقانونية له.

وورد في البيان أن عبد العزيز شدد على ضرورة ضمان سلامة الطالب المعتقل ومنحه كل حقوقه القانونية الكاملة والابتعاد عن محاكمته إعلاميا، وتمكين السفارة من مقابلته.

وذكر البيان أيضاً أن البلدين يتجهان نحو تعزيز التعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات ولا ينبغي السماح بالممارسات التي تعيق مثل هذا التعاون وتسيئ لأجواء العلاقات بين البلدين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل