محافظات مصر تنتفض واشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن

2019-09-22T15:22:03+03:00
2019-09-22T15:25:20+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
 6 - حرية برس Horrya press
‏مظاهرات في مصر لإسقاط النظام – القاهرة – ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ ‏رويترز

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس:

شهدت المحافظات المصرية يوم أمس السبت، مظاهرات احتجاجية، تطالب برحيل رأس النظام “عبدالفتاح السيسي”، لليوم الثاني على التوالي.

وخرج المحتجون في كل من مدينة السويس، ومحافظة دمياط، والجيزة، والإسكندرية، وجزيرة الوراق، ومركز الصف في الجيزة وقنا، وسط ترديد هتافات مناوئة لنظام الانقلاب.

وأفاد مراسل “حرية برس” في مصر بحدوث اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن المصرية استخدمت فيها قوات الأمن الرصاص الحي والخرطوش ضد المتظاهرين، واعتقال قوات الأمن المصرية خمسة صحافيين أثناء تغطيتهم لمظاهرات الجمعة 20 / أيلول سبتمبر وهم: عمر هشام – شيماء عبدالعزيز – إنجي عبد الوهاب، صحيفة الشروق – إيهاب محمد الحسيني – حازم عبد الوهاب واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وكانت المظاهرات قد عمت مدن مصرية عدة ابتداء من يوم الجمعة، مطالبة برحيل السيسي، فيما ردت وزارة الداخلية المصرية بعمليات قمع واعتقال بحق متظاهرين في عدد من المحافظات.

وردد المتظاهرون هتافات ضد نظام الانقلاب وعلى رأسه “عبد الفتاح السيسي” وطالبوا بإسقاطه، فيما تصدر وسم #ميدان_التحرير، الجمعة، أعلى الوسوم تداولاً في مصر، بأكثر من مليون تغريدة، كذلك تصدرت محافظة السويس قائمة المدن المنتفضة الأكثر تداولاً في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا وشهدت المظاهرات إصابات كثيرة في صفوف محتجي مدينة السويس وحالات إغماء جراء اعتداء الأمن بالغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي أثناء فض المظاهرة في ميدان الأربعين، فيما نقل المصابين بالموتوسيكلات لإسعافهم إلي مستشفي السويس، ولم ترد حتى اللحظة معلومات تفيد بحدوث وفيات بحسب من واقع سجلات مستشفيات السويس والجهات الرسمية

وذكر مراسلنا بمصر أن سيدات ⁧‫السويس‬⁩ قذفت مدرعة شرطة بأوعية الطعام والزجاجات الفارغة من شرفات المنازل أثناء مرورها في شوارع المدينة، داهمت قوات الأمن على إثرها منازل من يوثقون الأحداث بشكل مباشر من مدينة السويس وألقت القبض عليهم.

وشهدت مدينة السويس إغلاق جميع المحال التجارية في ميدان الأربعين في السويس وسط استمرار اعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين المطالبين برحيـل السيسي، في وقت حث فيه المقاول والممثل المصري “محمد علي” صاحب الفيديوهات الشهيرة، الشعب المصري لتنظيم بمليونية في الميادين الكبرى الجمعة المقبل، مناشداً وزيري الدفاع والداخلية لالإفراج عن المتظاهرين الذين اعتُقلوا بالأمس والمعتقلين السابقين في السجون المصرية.

في سياق آخر أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل المواطن “عمرو أحمد محمود أبوالحسن” في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في منطقة المطرية، وزعم البيان الصادر عن وزارة الداخلية إن تبادلا ً لإطلاق النار أثناء المداهمة أسفر عن مقتل عضو حركة حسم وإصابة ضابطين في قطاع الأمن الوطني،كما عُثر على عدد من الأسلحة وكميات من المواد المتفجرة والدوائر الكهربائية المعدة لتفجير العبوات الناسفة وسترة واقية من الرصاص.

من الجدير بالذكر أن السلطات المصرية حجبت ما يقارب 500 موقع إلكتروني ووسيلة إعلامية قناة “بي بي سي عربي” وعدداً من المواقع الصحفية والإعلامية، وذلك على خلفية نشرهم أخباراً عن المظاهرات التي اندلعت مساء الجمعة في ميدان التحرير وعدد المحافظات ضد السيسي، كذلك تعرضت قناة الحرة الأميركية وشبكة أريج للصحافة الإلكترونية وعدة مواقع أخرى للحجب أيضاً، من دون ذكر تفاصيل بخصوص الجهة الرسمية التي تصدر تلك القرارات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة