رغم نمو عائداتها.. “القطرية” خسرت 639 مليون دولار في السنة المالية الماضية

فريق التحرير19 سبتمبر 2019آخر تحديث :

الدوحة – حرية برس:

أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأربعاء تقريرها السنوي الذي يبرز الحالة المالية للمجموعة، لتكشف الشركة عن ارتفاع خسائرها إلى 639 مليون دولار في السنة المالية الماضية المنتهية في مارس/ آذار 2019، فيما كانت خسائر “القطرية” 69 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في مارس/ 2018.

وقالت الشركة في بيان لها، الأربعاء، إن الإيرادات الإجمالية للمجموعة شهدت نمواً بنسبة 14 في المائة سنويا؛ كما نمت إيرادات الركاب بنسبة 14.3 بالمئة، وإيرادات الشحن 16.8 بالمئة.

وذكر أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أن العام الماضي “شهد إنجازات في مواجهة الشدائد على الخطوط الجوية القطرية.. على الرغم من التحديات التي لا مثيل لها في صناعة الطيران”.

وأضاف الباكر: “وبالرغم من هذه الإنجازات والنجاحات، واجهنا العديد من التحديات والصعوبات التي أثرت على نتائجنا المالية لنسجل صافي خسارة بقيمة 2.3 مليار ريال قطري (639 مليون دولار أمريكي)، وذلك بسبب خسارة وجهات كانت تحظى بإقبال كبير، وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار الصرف. ولكن يسعدني القول بأن الأساسات التي تقوم عليها أعمالنا ما زالت شديدة القوة ولم تتأثر بهذه الخسارة”.

ورغم الصعوبات التي واجهتها “القطرية” استمرت الاستراتيجية الاستثمارية للناقلة بالنمو، حيث استحوذت على 5% من اجمالي رأس المال المعلن في خطوط جنوب الصين الجوية. ولدى الناقلة استثمارات في شركات طيران عالمية، مثل طيران إيطاليا وكاثي باسيفيك والمجموعة الدولية لشركات الطيران وجيت سويت ولاتام. 

ويبلغ إجمالي استثمارات مجموعة الخطوط الجوية القطرية 16.1 مليار ريال قطري (4.4 مليار دولار أمريكي) في الطائرات وغيرها من الأصول مثل شركات الطيران العالمية خلال العام المالي.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017؛ إثر قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

وتسببت المقاطعة في تعطل عشرات خطوط الطيران القطرية في الأجواء السعودية والإماراتية والبحرينية، دفعها للبحث عن خطوط بديلة وإلغاء أخرى.

وأطلقت شركة الطيران 11 وجهة جديدة خلال السنة المالية 2019، وأضافت ما مجموعه 31 وجهة جديدة منذ بدء حصار قطر، ما أدى إلى توسيع شبكتها لأكثر من 160 بوابة حول العالم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل