أميركا تعتقد أن الهجوم على منشأتي “أرامكو” انطلق من إيران

2019-09-17T22:27:36+03:00
2019-09-17T22:29:05+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير17 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
download - حرية برس Horrya press
صورة بالقمر الصناعي تظهر الدمار الذي لحق بواحدة من منشأتين نفطيتين سعوديتين بتاريخ 15 سبتمبر ايلول 2019. صورة من الادارة الامريكية لرويترز

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية انطلق من جنوب غرب إيران.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين، (اشترطوا عدم نشر أسمائهم)، إن الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية شمل طائرات مسيرة وصواريخ كروز، مما يظهر أن الهجوم شمل قدرا من التعقيد والتطور‭‭‭ ‬‬‬أعلى مما كان يُعتقد في بادئ الأمر.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة تعكف على تقييم الأدلة التي تشير إلى وقوف إيران وراء الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين وتقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن مصالحها وعن حلفائها في الشرق الأوسط.

وأضاف بنس في كلمة بمعهد هيريتيج وهو مؤسسة بحثية في واشنطن ”نحن نقيم الأدلة ونتشاور مع حلفائنا وسوف يحدد الرئيس (دونالد ترامب) أفضل مسار للعمل في الأيام القادمة“.

وكان ترامب قد حذر من أن الولايات المتحدة ”على أهبة الاستعداد“ للرد على الهجمات، لكنه أكد أنه لا يريد حربا.

وأضاف بنس أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه إلى السعودية يوم الثلاثاء لمناقشة رد الفعل على الهجمات.

ومضى قائلا ”الولايات المتحدة ستتخذ أي إجراء ضروري للدفاع عن بلادنا، وقواتنا، وحلفائنا في الخليج. يمكنكم الاعتماد عليها“.

وقال إنه إذا كانت إيران نفذت هجمات يوم السبت على السعودية للضغط على الرئيس دونالد ترامب كي يتراجع عن فرض العقوبات على طهران فإن هذه الاستراتيجية ستفشل.

وتنفي إيران صلتها بهجمات السبت التي أوقفت نصف إنتاج السعودية من النفط. وتقول جماعة الحوثيين، المتحالفة مع طهران وتقاتل التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، إنها نفذت الضربات بطائرات مسيرة تعمل بمحركات عادية ونفاثة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة