“ظريف” يرحب باقتراح فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

فريق التحرير
2019-08-23T11:32:14+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير22 أغسطس 2019آخر تحديث : الجمعة 23 أغسطس 2019 - 11:32 صباحًا
jawad  - حرية برس Horrya press
محمد جواد ظريف وزير الخارجية الايراني – أرشيف

صرح وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم الخميس، أن طهران مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015.

جاء ذلك في تصريح أدلى به في المعهد النرويجي للشؤون الدولية، وأضاف ”هناك مقترحات على الطاولة من الجانبين الفرنسي والإيراني وسنعمل على هذه المقترحات غداً“.

وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قد عرض يوم أمس الأربعاء، مقترحاً يتضمن “تخفيف العقوبات على إيران أو توفير آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل“، في مقابل الامتثال التام للاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي، الأمر الذي علق “ظريف” بشأنه قائلاً: ”أتطلع لإجراء محادثات جادة مع الرئيس ماكرون بشأن احتمالات المضي قدما“.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية  في وقت سابق، أنّ الرئيس “ماكرون” سيلتقي، الجمعة، في باريس وزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف”.

بدوره أكد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الأربعاء، أنه سيلتقي في باريس مسؤولين إيرانيين قبل قمة مجموعة السبع التي ستحتضنها مدينة بياريتس السبت في جنوب فرنسا، وصرح ماكرون بأن هناك حاجة لعقد اجتماع لإنقاذ اتفاق النووي الإيراني في ظل خلافات داخل مجموعة السبع، بهدف الحفاظ على الاتفاق الموقع في 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

وفرنسا هي بين القوى الكبرى الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015، ورغم انسحاب الولايات المتحدة منه وإعادة فرض عقوبات قاسية على طهران، تسعى باريس جاهدة للحفاظ عليه.

تجدر الإشارة إلى أن طهران أوقفت في يوليو/ تموز الماضي، التقيد ببعض بنود الاتفاق، رداً على الانسحاب الأميركي من الاتفاق وعجز الدول الأوروبية عن مساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات الأميركية.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة