مذبحتان في الولايات المتحدة خلال أقل من 24 ساعة

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير4 أغسطس 2019آخر تحديث : الأحد 4 أغسطس 2019 - 11:19 مساءً
645 - حرية برس Horrya press
شخص يضع زهورا عند موقع إطلاق نار جماعي في ولاية تكساس الأمريكية يوم الأحد. رويترز

قالت السلطات الأميركية إن مسلحا يرتدي درعا واقية فتح النار بوسط مدينة دايتون في ولاية أوهايو يوم الأحد فقتل تسعة وأصاب 27 آخرين وذلك في ثاني حادث قتل عشوائي بالبلاد خلال أقل من 24 ساعة.

وأسفرت عمليتا إطلاق نار في الولايات المتحدة خلال أقل من 24 ساعة عن مقتل 29 شخصاً، فقد لقي 20 شخصاً مصرعهم صباح السبت في إل باسو في تكساس وقتل تسعة آخرون فجر الأحد في إطلاق نار في دايتون في أوهايو شمال غرب الولايات المتحدة.

وأطلق شخص صباح السبت النار في مركز تجاري في إل باسو، متسبباً بمقتل 20 شخصاً بينهم ثلاثة مكسيكيين، كانوا يتسوقون، قبل أن توقف الشرطة المشتبه به وتضعه قيد الحبس الاحتياطي.

09a5b589264269ba78a7c929c982ecd4996b83c8 - حرية برس Horrya press
صورة للمشتبه به يدخل مركز وولمارت التجاري في إل باسو، تكساس، حيث أسفرت عملية إطلاق نار عن مقتل 20 شخصاً بتاريخ 3 آب/يوليو 2019. قناة كي تي اس ام 9/ا ف ب / قناة كي تي اس ام 9

وأعلنت السلطات المحلية انها ستطلب عقوبة الاعدام بحق مطلق النار في تكساس، وهو رجل ابيض في الحادية والعشرين تشتبه الشرطة بان دوافعه عنصرية. وقالت الشرطة الفدرالية انه يتم التعامل مع القضية بوصفها “ارهابا داخليا”.

وبعد أقل من 13 ساعة، حصل إطلاق نار في دايتون بعيد الساعة الاولى فجراً في حي أوريغون المكتظ بالحانات والملاهي الليلية، بحسب ما قال الضابط في الشرطة المحلية مات كاربر للصحافة.

وكتب الرئيس دونالد ترامب صباح الأحد على تويتر “ليبارك الله سكان” المدينتين متجاهلا انتقادات مباشرة وجهها العديد من المرشحين الديموقراطيين الذين يحملونه مسؤولية تصاعد العنف.

وأمر ترامب بتنكيس “علم الولايات المتحدة على البيت الابيض وجميع المقار العامة” لأربعة ايام.

وقالت المرشحة الديموقراطية اليزابيث وارن “ينبغي القول أن الرئيس يعزز العنصرية وتفوق العرق الابيض”، علما بأن اطلاق النار في إل باسو قد تكون دوافعه عنصرية.

من جهتها، كتبت كيليان كونواي مستشارة ترامب على تويتر ان “امتنا حزينة ومصدومة للافعال المرعبة التي اودت بأرواح أبرياء في ال باسو ودايتون”.

ورغم أن ترامب ندد بعد اطلاق النار في ال باسو بعمل “مأسوي” و”جبان”، فان المرشح الديموقراطي بيتو اوروك المتحدر من ال باسو اتهمه ايضا ب”تأجيج العنصرية في البلاد” عبر خطاباته النارية المناهضة للمهاجرين.

وتعالت الأصوات مجددا مطالبة بتنظيم أفضل لسوق الاسلحة النارية.

وغرد المرشح الاوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي جو بايدن “حان الوقت فعلا للتحرك ووضع حد لهذا الوباء من العنف المرتبط بالاسلحة”.

المصدرأ ف ب، رويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة