إيران والإمارات تجريان محادثات حول الأمن البحري

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير30 يوليو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 30 يوليو 2019 - 6:51 مساءً
 - حرية برس Horrya press
نواقل نفط-متداول

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن إيران ستحيي محادثات حول الأمن البحري يوم الثلاثاء مع مسؤولين من الإمارات، وذلك على خلفية تفاقم الاحتكاكات بين الجمهورية الإسلامية والغرب في منطقة الخليج.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وكالة الطلبة الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أن الاجتماع المشترك السادس سيعقد يوم الثلاثاء بين وفد من سبعة أعضاء من خفر السواحل الإماراتي ومسؤولين إيرانيين في طهران، ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع قضايا الحدود المشتركة والزيارات المتبادلة بين مواطني الدولتين والدخول غير المشروع والاتصالات البحرية.

وعلى الرغم من أن المحادثات بين الجانبين متوقفة منذ 2013، لكن الإمارات تريد المساعدة في تهدئة الأزمة في الخليج وحماية سمعتها بوصفها مركزاً آمنا للأعمال، بعد أن زادت هجمات على ناقلات سعودية وسفن أخرى قبالة الساحل الإماراتي من التوترات بين الولايات المتحدة وإيران ودول خليجية عربية.

وفي هذا الصدد فقد خففت الإمارات رد فعلها على الهجمات، كذلك قلصت من تواجدها العسكري في اليمن حيث تخوض السعودية حرباً بالوكالة ضد ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، فيما قالت إيران من قبل إنها تريد تحسين علاقاتها مع السعودية والإمارات، وأنها تعطي دوماً أهمية كبرى لأمن الخليج الفارسي وتحتاج إلى تعاون جميع دول الخليج الفارسي.

من الجدير بالذكر أن واشنطن قد فرضت عقوبات على صادرات النفط الإيرانية وشددتها، وذلك بالتزامن مع انسحاب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الأحادي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى، الذي أتاح لطهران التجارة مع العالم مقابل كبح برنامجها النووي.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة