توافق أوروبي على تشكيل بعثة بحرية لتأمين الملاحة في هرمز

فريق التحرير26 يوليو 2019آخر تحديث :
زورق حربي إيراني أمام الناقلة البريطانية المتحجزة في مضيق هرمز-متداول

رحبت الدنمارك اليوم الجمعة، باقتراح الحكومة البريطانية القيام بمهمة بحرية يقودها تحالف أوروبي لضمان أمن الشحن عبر مضيق هرمز.

وقال وزير الخارجية الدنماركي “جيبي كوفود”: إن “الحكومة الدنماركية تتطلع إيجابياً نحو مساهمة ممكنة في هذه المبادرة”، مضيفاً أنه من الضروري للدنمارك، كدولة بحرية، الحفاظ على حرية الملاحة.

وتابع “كوفود”: أن “القرار النهائي في المشاركة بهذه المهمة، لا يزال يحتاج إلى مناقشة في البرلمان، حينما تصبح هناك صورة أكثر وضوحاً للمهام المحددة والشركاء”.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” الثلاثاء الماضي، أن بلاده تعمل مع بريطانيا وألمانيا على تشكيل مهمة لمتابعة ومراقبة الأمن البحري في الخليج بعد احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وكانت فرنسا وإيطاليا وهولندا قد أبدت دعمها لمهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز، وذلك بعدما اقترحت بريطانيا الفكرة عقب احتجاز إيران لناقلة نفط، كذلك أبدت إسبانيا والسويد وبولندا وألمانيا كذلك، اهتماما بالقيام بدور.

وكان دبلوماسيون قد أعلنوا في بداية هذا الأسبوع، أن بريطانيا اقترحت الفكرة على دبلوماسيين كبار في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في بروكسل، قائلة إنها لن تشمل الاتحاد أو حلف شمال الأطلسي أو الولايات المتحدة بشكل مباشر.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل