ترامب يهدد إيران بزيادة العقوبات إلى حد كبير

فريق التحرير10 يوليو 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
wo26 SEP Trump Rouhani - حرية برس Horrya press
AP

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بزيادة العقوبات على إيران، حيث قال في تغريدة على موقع “تويتر” إن “العقوبات على إيران ستزيد قريباً إلى حد كبير”.

وأضاف: “لطالما قامت إيران سراً بتخصيب اليورانيوم، في انتهاك تام للصفقة المروعة التي أبرمتها إدارة الرئيس أوباما، وبلغت قيمتها 150 مليار دولار”.

وتأتي تهديدات ترامب في سياق حرب كلامية بين طهران وواشنطن، وتهديدات متلاحقة من الجانب الإيراني بمزيد من الخروقات للاتفاق النووي، رداً على تعزيز العقوبات الأمريكية ضدها وانسحاب واشنطن من الاتفاق.

من جهتها، أعلنت الحكومة الإيرانية اليوم رفضها العودة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته في عام 2015 مع القوى الكبرى، وقالت إن “زمان التنفيذ من جانب واحد قد ولّى”.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في طهران وجمع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، “علي شمخاني”، بـ”ايمانويل بون”، مستشار الرئيس الفرنسي.

وقال “شمخاني” إنه “نظراً لعدم استغلال أوروبا فرصة عام كامل للوفاء بالتزاماتها، فإن إيران قررت بشكل قاطع أن تنفيذها التزاماتها سيأتي متناسباً مع التزام الطرف الآخر بتعهداته”، مضيفاً أن “زمان التنفيذ من جانب واحد قد ولّى”.

وكان سفير إيران لدى الأمم المتحدة، “مجيد تخت روانجي”، قد أعلن يوم أمس أمام مجلس الأمن الدولي أن العقوبات الاقتصادية الأميركية على بلاده تقوّض الجهود التي تبذلها لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأضاف: “نحن على دراية بالتهديد الخطير الذي تشكلّه الجماعات الإرهابية في منطقتنا”، مشدّداً على أنّه إذا كانت الجمهورية الإسلامية قد ساعدت كلاً من العراق وسوريا في التصدي للجماعات الجهادية فإنّ ذلك جرى “بناء على طلبهما في كفاحهما ضد أخطر الجماعات الإرهابية”.

وبدأت إيران بزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب عقب انتهاء المهلة التي أعطتها للدول الأوروبية المقعة على الاتفاق النوي من أجل تنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق 

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *