عقوبات أمريكية على قيادات عليا في مليشيا “حزب الله”

فريق التحرير9 يوليو 2019آخر تحديث :
رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني وعضو مجلس الشورى في الحزب محمد رعد

حرية برس:

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلاثاء، عقوبات على عضوين في مجلس النواب اللبناني عن مليشيا “حزب الله” هما محمد رعد وأمين شري، بالإضافة إلى المسؤول الأمني في المليشيا وفيق صفا.

وتعد هذه العقوبات الأميركية الأولى من نوعها التي تستهدف كتلة “حزب الله” في مجلس النواب اللبناني.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر “حزب الله يستخدم عناصره في البرلمان اللبناني للتلاعب بالمؤسسات بهدف دعم المصالح المالية والأمنية للجماعة الإرهابية ولتعزيز الأنشطة الخبيثة لإيران”.

وأضاف أن “حزب الله يهدد الاستقرار الاقتصادي والأمني في لبنان والمنطقة ككل على حساب الشعب اللبناني”.

وأوضح أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم جهود الحكومة اللبنانية لحماية مؤسساتها” من الاستغلال من قبل إيران وعملائها الإرهابيين، وتأمين مستقبل أكثر سلاما ورخاء للبنان”.

وقالت الوزارة إن التصنيفات تؤكد عدم التمييز بين النشاطات السياسية أو العنيفة لحزب الله، مشيرة إلى أن الأخير نفسه لا يفرق بين جناحيه العسكري والسياسي.

محمد رعد

رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني وعضو مجلس الشورى في الحزب محمد رعد

يرأس رعد كتلة “حزب الله” في البرلمان، وهو عضو في مجلس الشورى التابع لحزب الله والذي يوجه وحدات الحزب للقيام بعمليات عسكرية وإرهابية خارج البلاد.

وبصفته أعلى قيادة للحزب، فإن مجلس الشورى مسؤول عن الأمور الدينية والاستراتيجية ويتمع بسلطات إدارية وتخطيطية وصياغة السياسيات.

وجاء في بيان الخزانة الأميركية، أن رعد، بدلا من يدعو للقرارات السياسية التي تتعلق بالمشاكل الاقتصادية التي تواجه المناطق التي يمثلها، يعطي الأولوية لنشاطات “حزب الله” ويحتجز رفاهية لبنان رهينة.

أمين شري

أمين شري (يمين) إلى جانب قاسم سليماني قائد مليشيا “فيلق القدس” الإيرانية

وقالت الخزانة الأميركية إن شري يستغل منصبه السياسي لدفع أهداف حزب الله والتي تتعارض ومصالح الشعب والحكومة اللبنانيين.

ولشري جهود لتهديد المؤسسات المالية في لبنان لصالح حزب الله، تشير إلى الإجراءات القصوى التي يتخذها للترويج لأجندة حزب الله المبنية على التخويف والعنف علر حساب القطاع الشرعي الذي يعد العمود الفقري للاقتصاد اللبناني.

واعتبرت الوزارة أن تصرفات شري المتمثلة في تهديد موظفي البنوك وعائلاتهم غير مقبولة من طرق عضو في البرلمان والذي كان يجدر بمكتبه أن يخدم مصالح الشعب.

وأشار البيان إلى أن نشاطات شري غير الشرعية، تبدو ظاهرة في علاقاته الوثيقة مع عناصر آخرين في حزب الله. وبحسب البيان، فقد حافظ على علاقات وثيقة مع أدهم طباجة الذي فرضت عليه عقوبات أميركية في يونيو 2015 لتقديمه الدعم لحزب الله.

وفيق صفا

المسؤول الأمني في مليشيا “حزب الله” وفيق صفا

قالت الوزارة إن وفيق صفا يعمل وسيطا لحزب الله مع قوات الأمن اللبنانية بصفته قائدا لجهاز الأمن في “حزب الله”، المرتبط مباشرة بأمينه العام حسن نصر الله.

وأضاف بيان الوزارة أن صفا استغل الموانئ والمنافذ الحدودية لتهريب السلع وتسهيل السفر لصالح “حزب الله”، ما يقوض أمن وسلامة الشعب اللبناني، وعمل في الوقت ذاته على استنزاف رسوم الاستيراد القيمة والإيرادات بعيدا عن الحكومة اللبنانية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تصنف “حزب الله” كمنظمة إرهابية منذ العام 1997، ورصدت مكافآت ثمينة مقابل القبض على عدد من مسؤوليه، بالإضافة إلى فرض عقوبات على عشرات الأفراد والكيانات المتصلة بالمليشيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل