أميركا تفرض عقوبات على “خامنئي” وتبحث تشكيل تحالف عالمي

فريق التحرير24 يونيو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
 - حرية برس Horrya press

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين إن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على إيران وذلك وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

وأبلغ ترامب الصحفيين أن العقوبات، التي ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، تأتي ردا على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي.

وفي الإمارات ذكرت البعثة الأمريكية أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيبحث خلال زيارة لأبوظبي ”بناء تحالف عالمي لمواجهة أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم“.

ووصل بومبيو إلى العاصمة الإماراتية بعد زيارة للسعودية. وكان مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة تشكل تحالفا مع حلفائها لحماية طرق الشحن في الخليج بأن يكون لها ”عيون على حركة الشحن برمتها“.

وتناولت المناقشات حماية السفن في الخليج بعد هجمات على ناقلات في الأسابيع الماضية ألقت واشنطن بالمسؤولية عنها على إيران.

وتدهورت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ قرار ترامب قبل عام الانسحاب من الاتفاق النووي الذي كبح برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وتصاعد التوتر بعد هجمات في الأسابيع القليلة الماضية على ناقلات نفط في الخليج ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران وكذلك إسقاط الطائرة المسيرة الأسبوع الماضي والهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة