تعرض ناقلتي نفط في خليج عمان لهجوم

فريق التحرير13 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
 - حرية برس Horrya press
نواقل نفط-متداول

تعرضت ناقلتا نفط لانفجارات وحرائق صباح اليوم الخميس في مياه خليج عمان، وأخليت على إثر ذلك طواقمهما وأعلنت حالة التأهب.

وأفادت البحرية البريطانية والأسطول الخامس الأميركي بأن ناقلتي نفط تعرضتا الخميس لهجوم لم تكشف طبيعته، في خليج عمان، فيما طالب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني بتوخي الحذر الشديد.

وقد اشتعلت النيران في كل من الناقلتين “فرونت ألتير” وتشغلها شركة الشحن النرويجية “فرونتلاين”،و”كوكوكا كاريدجس” وتشغلها شركة كوكوكا سانجيو اليابانية، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن طاقم “كاريدجس” أنها ما تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق، وأنه الطاقم انتشل من قارب إنقاذ على يد سفينة مجاورة اسمها “كوستال إيس”، مضيفة أن أحد أفراد الطاقم أصيب بإصابة طفيفة وهو يتلقى العلاج، وذلك بعدما تسبب الهجوم بأضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

وذكر مصدر من طاقم “كاريدجس” أنها كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة، وهي محملة بشحنة ميثانول، وأن الشحنة سليمة.

من جهة أخرى، قال مصدر لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحاراً أجنبياً، ونقلوا إلى ميناء جاسك الإيراني.

وتوالت ردورد الفعل الدولية المستنكرة والمحذرة بعد وقوع الحادث مع تأكيد المجموعة الدولية على ضرورة مباشرة التحقيقات بأسرع وقت ممكن، في وقت ارتفعت فيه أسعار النفط بنحو 4 بالمئة بعد وقوع الحادثة إذ وصل سعر برميل نفط برنت بحر الشمال إلى 61,74 دولاراً.

من ناحيتها، أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً أعربت فيه عن القلق الشديد جراء حادثة ناقلتي النفط، معتبرة أنها تتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية لخفض التوتر في المنطقة، ومؤكدة على ضرورة اعتماد التعاون والحوار بين دول المنطقة لحفظ أمنها واستقرارها، فيما فقالت وزارة الخارجية اليابانية إن الناقلتين المستهدفتين كانتا تحملان شحنات لها علاقة باليابان.

من الجدير بالذكر أن هذه الحادثة تعد الثانية من نوعها خلال شهر إذ تعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديّتان وناقلة نفط نروجيّة وسفينة شحن إماراتيّة) الشهر الماضي لأضرار في عمليّات تخريبيّة، قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة