“لجنة أطباء السودان” تسجل 70 حالة اغتصاب خلال فض الاعتصام

فريق التحرير11 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
 - حرية برس Horrya press
صورة متداولة بعد فض الاعتصام في السودان

حرية برس

سجل الأطباء السودانيون 70 حالة اغتصاب خلال فض قوات الدعم السريع السودانية للاعتصام في العاصمة الخرطوم.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن أطباء قولهم إن الجماعات شبه العسكرية نفذت أكثر من 70 عملية اغتصاب خلال هجوم على معسكر للاحتجاج في الخرطوم ، عاصمة السودان ، قبل أسبوع”، مشيرة إلى أن تفاصيل مروعة ظهرت عن “عمليات الاغتصاب التي قامت بها قوات الدعم السريع في الأيام الأخيرة”.

ونقلت عن أحد الأطباء في مستشفى رويال كير قوله بأن “لديه إمكانية الوصول إلى البيانات التي جمعتها اللجنة المركزية للأطباء ، وهي جماعة مؤيدة للإصلاح ، إن المستشفيات في الخرطوم سجلت أكثر من 70 حالة اغتصاب في الهجوم وما تلاه من آثار مباشرة”، مضيفاً بأنه عالج ثمانية ضحايا للاغتصاب – خمس نساء وثلاثة رجال.

في حين قال مصدر طبي من مشفى ثان إنه “تلقى حالتين للاغتصاب، بما في ذلك واحدة تعرضت للهجوم من قبل أربع مجموعات شبه عسكرية تابعة لمنظمة مراسلون بلا حدود. كما وصف العديد من الشهود حالات مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وذكرت الصحيفة أنه لم يلتمس العديد من الضحايا العلاج الطبي، إما بسبب الخوف من الانتقام أو انعدام الأمن في المدينة أو بسبب محدودية الرعاية.

وقُتل نحو 118 شخصاً وجُرح قرابة 700 آخرين بحسب لجنة أطباء السودان في الهجوم الذي وقع يوم الإثنين الماضي على اعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

يأتي هذا في وقت يستمر الإضراب والعصيان المدني في عدة مدن في السودان، احتجاجاً على ممارسات المجلس العسكري وارتكابه مجزرة خلال فض الاعتصام، وللمطالبة بتسليم السلطة إلى لحكومة انتقالية مدنية، وذلك تلبية لدعوة قوى “إعلان الحرية والتغيير”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة