العسكري السوداني يبدي استعداده لاستئناف التفاوض مع المعارضة

2019-06-05T13:57:25+03:00
2019-06-05T13:59:31+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير5 يونيو 2019آخر تحديث : منذ سنتين
sudan 1 - حرية برس Horrya press
رئيس المجلس العسكري السوداني “عبد الفتاح البرهان” – أرشيف

حرية برس

أعلن المجلس العسكري السوداني اليوم الأربعاء، استئناف المفاوضات مع قوى “إعلان الحرية والتغيير” للوصول إلى اتفاق بشأن المرحلة الانتقالية.

وجاء ذلك على لسان رئيس المجلس “عبد الفتاح البرهان” في بيان أعرب فيه عن أسفه لسقوط “ضحايا” برصاص القوات السودانية.

وقال البرهان “نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى للجرحى عاجل الشفاء”، مضيفاً بأنه “تم توجيه النيابة العامة للتقصي والتحقيق بهذه الأحد وستتم الإجراءات القانونية “بشكل عاجل.

وتابع “نحن في المجلس العسكري نفتح أيادينا لتفاوض لا قيد فيه إلا مصلحة الوطن، نكمل من خلاله التاسيس للسلطة الشريعية التي تعبر عن تطلعات ثورة السودانيين”.

وكان المجلس العسكري قد أعلن أمس الثلاثاء عن إلغاء الاتفاقات وإيقاف التفاوض مع قوى “إعلان الحرية والتغيير”، وتنظيم انتخابات عامة في فترة لا تتجاوز 9 أشهر بإشراف إقليمي ودولي، بالإضافة إلى “تشكيل حكومة تسيير مهام لتنفيذ مهام الفترة الانتقالية”.

يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه حصيلة القتلى والجرحى برصاص القوات السودانية إلى 60 قتيلاً 325 جريحاً معظمهم بحالة حرجة وفقاً لما أعلنته لجنة الأطباء المركزية في بيان لها.

يُذكر أن قوى “إعلان الحرية والتغيير” كانت قد أعلنت عن إيقاف التفاوض مع المجلس العسكري وتنفيذ عصيان مدني شامل وإضراباً سياسياً، وذلك على خلفية سقوط 35 قتيلاً برصاص الجيش أثناء محاولة الأخير فض اعتصام أمام مقر وزارة الدفاع.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة