دفعة من اللاجئين السوريين تعود من لبنان إلى مناطق سيطرة الأسد

2019-06-01T16:01:37+03:00
2019-06-01T16:05:40+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير1 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
4 4 - حرية برس Horrya press
حافلات تنقل اللاجئين السوريين العائدين من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد

بيروت – حرية برس:

غادرت دفعة جديدة من اللاجئين السوريين الأراضي اللبنانية اليوم السبت، عائدين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، من خلال معبري الدبوسية وجديدة يابوس الحدوديين بريفي حمص ودمشق.

وأفاد مراسل “حرية برس” في بيروت أن الأمن العام اللبناني، أشرف على تجميع اللاجئين في عدة نقاط في بيروت، المصنع، طرابلس، العبودية، النبطية، صيدا، برج حمود والقاع، ونقلهم بحافلات حتى الحدود اللبنانية – السورية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام نقلاً عن المديرية العامة للأمن العام اللبناني أن عودة 621 من اللاجئين السوريين جاءت اليوم بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لكن الأخيرة لم يصدر عنها أي بيان بهذا الخصوص، وغالباً ما تحذر من أن الأوضاع الأمنية في سوريا ليست مواتية لعودة اللاجئين.

وبدورها قالت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد إن حافلات سورية دخلت منذ ساعات الصباح الأولى إلى الأراضي اللبنانية وعلى متنها دفعة جديدة من المهجرين السوريين حيث قامت الجهات المعنية بنقلهم إلى قراهم وبلداتهم في ريف حمص الشمالي وأرياف حلب وحماة ودير الزور ودمشق.

وتشير تقديرات الأمن العام اللبناني، إلى عودة 170 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم من لبنان بين ديسمبر/كانون الأول 2017 ومارس/آذار 2019، فيما تقدّر منظمات غير حكومية تعمل في لبنان أن عدد اللاجئين العائدين أقل من ذلك بكثير، وقد أكد لاجئون إنهم يعودون بسبب السياسات القاسية والظروف المتدهورة في لبنان والتضييق عليهم في فرص العمل والممارسات العنصرية، وليس لأنهم يعتقدون أن سوريا آمنة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة