انتخابات جديدة في إسرائيل بعد فشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف حكومي

فريق التحرير30 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
thumbs b c 2523e04535f050df1ac7523b1b51105d - حرية برس Horrya press
رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – أرشيف

صوت أعضاء الكنيست الإسرائيلي صباح يوم الخميس  بأغلبية 74 صوتاً مقابل 45 لحلّ نفسه، تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة بعدما فشل رئيس الوزراء اليميني “بنيامين نتنياهو” في تشكيل ائتلاف حاكم قبل انتهاء مالمهلة المحددة.

وقال “نتنياهو” الذي يتزعم حزب الليكود اليميني عقب تصويت البرلمان بإجراء انتخابات جديدة لانتهاء مهلة تشكيل الحكومة، أنه واثق من الفوز، الأمر الذي يستبعده خصومه كونه يواجه اتهامات في ثلاث قضايا فساد.

ومع مواجهة احتمال تنحيه بانتهاء مهلة 42 يوماً محددة لتشكيل الحكومة، حشد “نتنياهو” الأصوات لحلّ الكنيست متهماً “ليبرمان” بالسعي إلى الإطاحة به، الأمر الذي نفاه الأخير موضحاً أن الخلاف بينهما ينحصر في مسألة التجنيد الإجباري.

ودعا “نتنياهو” إلى إجراء انتخابات جديدة للحيلولة دون قيام الرئيس الإسرائيلي “ريوفين رفلين” باختيار عضو آخر في البرلمان لتشكيل حكومة.

وتعد هذه الانتخابات الثانية التي تجرى في إسرائيل هذا العام وتمثل اضطراباً لم يسبق له مثيل في بلد معتاد على التشاحن السياسي، بعد انتخابات أجريت في التاسع من نيسان/أبريل التي أعلن “نتنياهو” الفوز فيها، ولكن من دون الحصول على مقاعد كافية لتشكيل حكومة دون الحاجة للائتلاف.

وقد تعثرت محاولات تشكيل ائتلاف يميني نظراً للخلاف بين الأحزاب الدينية والعلمانية، إذ عارضت الأحزاب الدينية اليمينية بشدة مشروع قرار تقدم به وزير الدفاع السابق “أفيغدور ليبرمان” لتجنيد اليهود الأرثوذكس.

ويرى محللون أن من شأن الانتخابات الجديدة تأجيل الجهود الأمريكية للمضي قدماً في الخطة المرتقبة للرئيس “دونالد ترامب” لحل الأزمة الإسرائيلية-الفلسطينية، التي يرفضها الفلسطينيون.

وفي هذا الصدد قال كبير المفاوضين الفلسطينيين “صائب عريقات” لـ”راديو إسرائيل” بعد قرار إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة ”أصبحت الآن صفقة القرن القادم“.

من الجدير بالذكر أن فريق البيت الأبيض المشارك في إعداد مقترح السلام بمن فيهم “جاريد كوشنر” يزور الشرق الأوسط لحشد الدعم لما وصفها الرئيس الأمريكي بورشة عمل اقتصادية في البحرين الشهر القادم لتشجيع الاستثمار في الضفة الغربية المحتلة وغزة، من المنتظر أن يلتقي الفريق مع “نتنياهو” في وقت لاحق يوم الخميس.
المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة