واشنطن تؤكد استخدام ألغام إيرانية في الهجوم قبالة الإمارات

فريق التحرير29 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
john bolton - حرية برس Horrya press
جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي – Getty

قالت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، إن الهجمات على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات، في وقت سابق من هذا الشهر، نفذتها إيران باستخدام “ألغام بحرية”.

جاء ذلك على لسان “جون بولتون”، مستشار الأمن القومي الأميركي، رداً على أسئلة وجهها إليه صحفيون في العاصمة الإماراتية، “أبو ظبي”، حيث أشار إلى أنه من الواضح أن هذه الهجمات نفذتها إيران بألغام بحرية، لكنه رفض الإدلاء بأي معلومات أو توضيحات بشأن التحقيق الذي تشارك فيه الولايات المتحدة.

وأضاف أن الهجمات على الناقلات مرتبطة بالهجوم على محطتي الضخ الواقعتين على خط أنابيب شرق-غرب في السعودية والهجوم الصاروخي على المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد.

وأكد “بولتون” أن الولايات المتحدة تأخذ ”كل هذا على محمل الجد. هذه الهجمات كانت للأسف متسقة مع معلومات حصلنا عليها بشأن تهديد خطير للغاية، وهذا أحد أسباب زيادة قدرتنا على الردع في المنطقة“.

وقال إن الولايات المتحدة تحاول أن تتحلى ”بالحكمة والمسؤولية“ في نهجها، مؤكداً أن ”النقطة المهمة هي أن نوضح لإيران ووكلائها أن هذا النوع من الأنشطة يخاطر برد قوي من الأمريكيين“.

ولم تتهم الإمارات حتى الآن أي جهة بالضلوع في عملية تخريب أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، تبعها قصف بطائرات مسيرة لمحطتي ضخ نفط في السعودية بعد يومين، لكن “الرياض”، من جهتها، كانت قد اتهمت طهران بإصدار أوامر لشن القصف الذي أعلنت ميليشيا الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنه، في وقت نفت فيه إيران تورطها في أي من الهجومين.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة