مفاوضات السلام اليمينة تفشل والوفد الحكومي يغادر الكويت غداً

فريق التحرير29 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات

yemen اليمن محادثات الكويت
أعلن وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة أنه سيغادر الكويت يوم غد السبت، ما يشير إلى انهيار أربعة أشهر من المفاوضات مع الانقلابيين.
وقال محمد العمراني الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي إن “الوفد سيعقد اليوم الجمعة (29 تموز/ يوليو) بعض اللقاءات شبه الوداعية و(…) سيغادر الكويت يوم السبت”.
وأضاف العمراني: “لا يمكن أن يكون هناك مزيد من المفاوضات بعد الانقلاب الجديد” في إشارة منه إلى المجلس الأعلى الذي أعلنه الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح لإدارة البلاد.
وأوضح بيان الانقلابيين أن مهمة المجلس الأعلى ستكون إدارة “شؤون الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وفي مجال الأمن”.
واعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد أن ما قام به الانقلابيون “لا يتماشى” مع الالتزامات التي قطعوها بدعم العملية السياسية و”يشكل خرقا خطيرا” للقرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول اليمن.
وكان الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله الحوثيين محمد عبد السلام قد أفاد في بيان نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مساء أمس الخميس، بأن اتفاق أنصار الله الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي وحلفائهم، على تشكيل مجلس سياسي لإدارة شؤون البلاد، لن يؤثر على نقاشاتهم في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت.
وبدأت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والانقلابيين في الكويت في نيسان/ أبريل برعاية الأمم المتحدة، لكنها لم تحرز تقدما يذكر. يشار إلى أن الحرب في اليمن قتلت أكثر من 6400 شخص في عموم البلاد منذ آذار/ مارس 2015، وفقا للأمم المتحدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة