أميركا تتهم وكلاء إيران باستهداف قطاع النفط الخليجي

2019-05-14T21:13:43+03:00
2019-05-14T21:16:39+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير14 مايو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
 - حرية برس Horrya press

ترجح وكالات الأمن الوطني الأمريكية أن وكلاء متعاطفين مع إيران أو يعملون لحسابها، وراء “عمليات تخريب” تستهدف قطاع النفط الخليجي.

حيث نقلت “رويترز” عن مسؤول أمريكي مطلع على أحدث تقييمات للولايات المتحدة قوله اليوم الثلاثاء: إن “من بين المهاجمين المحتملين جماعة (الحوثي) في اليمن أو فصائل شيعية تدعمها إيران وتتخذ من العراق مقراً لها”.

وأردف أن واشنطن لا تمتلك دليلاً دامغاً على الفاعلين الذين خربوا السفن الأربع، ومنها ناقلتا نفط سعوديتان، وذلك قبالة ساحل إمارة الفجيرة يوم الأحد، لكن أصابع الاتهامات تشير إليهم وفقاً للنتائج الأولية للتحقيقات.

وفي السياق ذاته، نقلت قناة “الحرة” عن مصدر في وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء إن المعلومات تدل على أن مجموعات مدعومة من إيران وراء “عمليات تخريب” تستهدف قطاع النفط الخليجي.

وتعرضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، إلى هجوم بطائرات من دون طيار في وقت سابق الثلاثاء.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية قالت الأحد الماضي إن 4 سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة قد تعرضت إلى عمليات تخريبية وذلك بالقرب من المياه الإقليمية باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، ما استدعى الخارجية السعودية ودول مختلفة إلى إدانة هذا العمل وتصنيفه إرهابياً، مشددين على أنه لا يستهدف دولة بعينها فحسب وإنما يستهدف الاستقرار النفطي العالمي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة