أنقرة: نقترب من الاتفاق مع واشنطن بشأن منطقة آمنة في سوريا

فريق التحرير2 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنتين
1280x960 1 - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ـ أرشيف

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الخميس إن أنقرة وواشنطن تقتربان من الاتفاق على تفاصيل منطقة آمنة مزمعة في شمال شرق سوريا على الحدود التركية.

جاء ذلك لدى رده على سؤال في مؤتمر صحفي، بشأن المحادثات التركية هذا الأسبوع مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا.

وفي هذا الصدد قال الوزير: “يمكنني القول إن هناك تقارب في الآراء بين الجانبين التركي والأمريكي، نتيجة المباحثات وتبادل الآراء”، مضيفاً: أن الجانبان لم يتفقا على جميع المواضيع حتى الآن، ولكنهما أحرزا تقدماً، على حد تعبيره، مشيراً إلى أن هناك ترتيبات جارية لزيارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى أنقرة.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” التقى أمس الأربعاء، مع المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” لبحث مستجدات الملف السوري وتطوراته.

من جانبه، علق الناطق باسم البنتاغون على تصريح وزير الخارجية التركي، بشأن اتفاق المنطقة الآمنة قائلاً: “نواصل محادثاتنا المكثفة مع تركيا بشأن آلية أمنية تأخذ في الحسبان المخاوف التركية، بشأن الأمن على الحدود التركية السورية”.

وتابع: “كان تواصلنا معهم مثمراً حتى الآن”، مشيراً إلى أنه لن يناقش التفاصيل المتعلقة بالمحادثات الدبلوماسية الجارية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أعلن مطلع العام الحالي، أن بلاده ستتولى إنشاء المنطقة الآمنة شرقي نهر الفرات على الحدود السورية، حال تلقيها الدعم المالي من “واشنطن” و”التحالف الدولي”، وذلك بعد تغريدة للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال فيها: إن “بلاده تعتزم إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري بعمق 20 ميلاً”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة