وجهاء ديرالزور يضعون شروطاً لوقف التظاهرات ضد مليشيا “قسد”

فريق التحرير30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
 دير الزور 2 - حرية برس Horrya press
مظاهرات في دير الزور ضد ميليشيا قسد- متداول

حرية برس:

دعا وجهاء وأبناء محافظة دير الزور، اليوم الثلاثاء، مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” للاستجابة لعدد من المطالب لوقف المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها بلدات وقرى دير الزور خلال الأيام الماضية احتجاجاً على سياسة المليشيا.

وأفادت مصادر محلية بأن “وجهاء وشيوخاً ريف دير الزور اجتمعوا مع عدد من قيادات مليشيا قسد مؤخراً، وقدموا لهم ورقة تضم عشرين مطلباً، حيث جاء الاجتماع على خلفية اتساع رقعة المظاهرات والاحتجاجات التي خرجت في وجه المليشيا بسبب الانتهاكات التي ترتكبها المليشيا بحق أهالي وأبناء المنطقة”.

وركزت المطالب التي تضمنتها الورقة على إطلاق سراح المعتقلين في سجون المليشيا ووقف حملات التجنيد الإجباري، وحملات الدهم والاعتقال التي تقوم بها في البلدات والقرى، وإعطاء أبناء المنطقة صلاحية كاملة في إدارة البلدات والقرى الواقعة في مناطقهم عن طريق المجالس المحلية، وذلك أسوة بالحسكة والرقة، وطالبوا عقد اجتماع مع قيادة قوات التحالف الدولي لمناقشة المطالب.

وطالب الوجهاء مليشيا “قسد” بعدم التعامل مع نظام الأسد بأي شكل وإغلاق المعابر الخاصة لتهريب النفط باتجاه مناطق سيطرته، وشدد البيان على ضرورة معاملة أبناء دير الزور أسوة بأبناء الحسكة والرقة والسماح لهم بالدخول والخروج دون كفيل، وإلغاء التجنيد الإجباري وتفعيل دور رؤساء المجالس المحلية واللجان والبلديات.

وطالب البيان أيضاً بتوفير المحروقات والكهرباء للمشافي والقطاعات الخدمية، وتخفيض سعر المحروقات أسوة بالرقة والحسكة، وتوحيد أسعار المواد الغذائية، وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة، وتوزيع ثروات النفط على الشعب وعدم احتكارها للجهات العسكرية.

وتأتي هذه المطالب بعد اتساع رقعة الاحتجاجات المناهضة لمليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ذات الغالبية الكردية والتي تدعمها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في دير الزور، إذ خرجت حشود من المتظاهرين، في ريفي المدينة الشمالي والشرقي، احتجاجاً على الفساد وتردي الأوضاع المعيشية في قراهم وبلداتهم، وقام المتظاهرون بقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة، لمنع صهاريج النفط التي يتم نقلها من محافظة دير الزور إلى محافظة الحسكة وإقليم كردستان العراق، واحتجاجاً على ممارسات وانتهاكات المليشيا بحق أهالي المدن والبلدات التي تسيطر عليها في دير الزور والرقة.

IMG ٢٨٠٤٢٠١٩ ١٥٤٣١٩ 1920 x 1440 pixel - حرية برس Horrya press
حمل المتظاهرون في دير الزور لافتات تندد بمساعدة مليشيا قسد لنظام الأسد وإمداده بالنفط – تواصل اجتماعي
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة