مصر تحتفل بعيد تحرير سيناء في غياب أهلها

فريق التحرير25 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
Rafah 7 AD - حرية برس Horrya press

جهاد الحداد – حرية برس:

تحتفل مصر يوم غد الجمعة في الذكرى 37 من تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي يتجول فيه حوالى أربعين ألف من مواطني الكيان الصهيوني في سيناء، ويحرم أبناؤها من الدخول إليها.

تحدث  “أشرف جمال زايد” من أهالي محافظة سيناء لمراسلة “حرية برس” قائلاً: “لقد هجر السيسي وجيشه أهالي سيناء”، كاشفاً بكلماته تلك عن حجم المعاناه التي تلحق بهم في عهد حكم العسكر على حد قوله.

وأضاف “زايد” أن الجيش المصري قام بعملية إخلاء على مرحلتين من المنطقة العازلة بعمق 1000 متر بطول الحدود مع قطاع غزة فيما هُدم 3220 منزل ومبنى، إضافة إلى خطة تقضي يهدم 120 منزلاً إضافياً، وتجريف أكثر من 2000 فدان من أراضي أهالي سيناء وتدمير عشرات المساجد والمعاهد الأزهرية والمدارس.

وتابع أن ذلك اضطر آلاف الأسر إلى الانتقال من دون أن تتاح لأحد فرصة حزم أمتعته من المنزل، إذ أخليت على عجل جميع المساكن المحيطة بالكمائن الأمنية في المنطقة.

وذكر أن وحدات الجيش عملت على إخلاء حي “الصفا” في العريش الذي يقطنه مئات المواطنين، غالبيتهم من قبيلتي “التياها والسواركة” بحجة محاربة المسلحين، مشيراً إلى أن حكومة “السيسي” تمهد لإخلاء العريش بالكامل بنفس الطريقة التي أخليت فيها رفح من قبل.

في السياق نفسه، يعاني أهالي سيناء من حظر التجول في مدينتي “رفح والشيخ زويد” منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014، في ظل منع استخدام  الدرجات البخارية وحظر سيارات الدفع الرباعي وحظر العمل الصحفي والحقوقي في داخل سيناء، إضافة إلى نقص في خدمات المياه والكهرباء ونقص في السولار والوقود، إذ وصل سعر صفيحة السولار إلى 400 جنيهاً، وهي الوسيلة التي يعتمد عليها الأهالي في توليد الكهرباء عبر المولدات، فضلاً عن انقطاع شبكات الانترنت بشكل شبه دائم وشبكات الاتصالاتت.

وقد اعتمدت السلطات في الآونة الأخيرة سياسة المضايقات لسكان المناطق المراد إخلاؤها، كي تجبر الأهالي علي ترك منازلهم وأراضيهم دون أي مقابل.

تجدر الإشارة إلى أن أعداد النازحين في سيناء في ازدياد مستمر، بسبب القتل خارج إطار القانون والاعتقالات التعسفية بالإضافة إلي الغارات الصهيونية المتكررة بدعوى محاربة تنظيم “ولاية سيناء ” الموالية لتنظيم “داعش”.

يذكر أن رئيس الوزراء المصري قد أصدر قراراً يقضي بحظر التجوال في شمال سيناء بدءاً من الـ7 مساءً وحتى الـ6 صباحاً، تزامناً مع صدور مرسوم جمهوري بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لـ3 أشهر جديدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة