“محلي” جرابلس يخفض أجور الآلات الزراعية لمساعدة الفلاحين

فريق التحرير13 أبريل 2019آخر تحديث :
جرار زراعي يحرث الأرض في ريف مدينة جرابلس – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حلب – حرية برس:

أعلن “المجلس المحلي” في مدينة جرابلس شرقي حلب عن تخفيض أجور عمل الآليات الزراعية العائدة له، وتحديد هذه الأجور بما يتناسب مع موسم الفلاحين هذا العام.

وقال “محمد رمضان” مدير مكتب الزراعة في محلي جرابلس لحرية برس: إن “هذا الإعلان يهدف بالدرجة الأولى إلى مساعدة الفلاحين الذين لا يملكون الآليات الزراعية، وذلك من خلال تحديد أجور عمل الآليات التي يملكها المجلس”.

وأضاف أن “ارتفاع أسعار الوقود أثر بشكل سلبي على عمل الفلاحين بسبب ارتفاع أجرة الآليات التي تعود ملكيتها لأشخاص من مالهم الخاص، دون القدرة على ضبط الأسعار، وهو ما دفع المجلس لتحديد أجور عمل آلياته”.

وأوضح أن الأجور تحددت بما يتناسب مع قدرة الفلاح على الدفع، حيث تم تحديد أجرة “الكلفتور” بـ 6000 ليرة سورية، وبذّارة القمح والشعير بـ 5000 ليرة سورية للهكتار الواحد، أما أجرة “ديسك التنعيم” بلغت 6000 ليرة سورية، في حين أن أجرة المرش الزراعي سعة 600 ليتر بلغت 3500 ليرة سورية في اليوم.

بدوره، ذكر “معاذ الجبل”، أحد الفلاحين في مدينة جرابلس أن الأسعار التي أعلن المجلس المحلي معقولة وأقل من أجور آليات القطاع الخاص، مشيراً إلى أن الأجور السابقة كانت تؤثر على أرباح الموسم في أرضه.

ويعتمد معظم السكان في ريف حلب على على زراعة القمح والشعير والعدس، بالإضافة إلى الاعتناء بأشجار الفستق الحلبي والزيتون، حيث أن الحالة الأمنيّة شجعت الكثيرين على العودة واستثمار أراضيهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل