مركز التوثيق في درعا يقدم خدماته للمواطنين

فريق التحرير24 نوفمبر 2017آخر تحديث :
مكتب التوثيق والأحوال المدنية في مدينة بصرى الشام في درعا – عدسة لجين المليحان

لجين المليحان – حرية برس:

تعمل مؤسسات درعا الحرة على اعادة ترميم وتفعيل دوائر الدولة، لخدمة المواطنين وتسهيل أمورهم، ومن هذه الاعمال تم افتتاح مركز التوثيق والأحوال المدنية في المنطقة الشرقية في النصف الثاني من عام 2015 بالتعاون مع نقابة المحامين الأحرار في مدينة بصرى وافتتحت له مكاتب في الجيزة والحراك لتكون حلاً بديلا عن المراكز الواقعة تحت سيطرة النظام، ويعمل بالمركز موظفون منشقون ومحامون وموظفون جدد.

وأوضح المحامي أكرم العمري رئيس مركز توثيق الاحوال المدنية ببصرى الشام لـ “حرية برس” أن فقدان وضياع وحرق الوثائق وسجلات الأحوال المدنية للسوريين المتضررين من نظام بشار الأسد هو ما دفعهم لتأسيس هذا المركز، ولتوثيق كل الوثائق والأوراق المتعلقة بالمواطنين داخل المناطق المحررة في درعا، مضيفاً أنهم تعاونوا – وهو عضو نقابة المحامين الاحرار – مع موظفي السجل المدني المنشقين عن النظام لأجل تأسيس هذا المركز.

وأضاف “العمري” أن هذا المركز حالياً يتلقى دعماً تشغيلياً من منظمة إيلاك المنظمة الدولية للمساعدة القانونية، ويتم تقديم الخدمات بالمركز مجاناً، ويستفيد من خدماته أهالي المناطق الشرقية وكذلك المهجرين من مناطقهم ومن المحافظات الأخرى إلى درعا.

وأكد السيد أكرم إن مركز الأحوال المدنية يقوم بتوثيق أوراق الزواج والطلاق والولادات والوفيات إضافة إلى إصدار بطاقات شخصية لمن فقد هويته جراء القصف أو ما شابه.

ودعت إدارة المركز جميع المدنيين الذين يفتقدون أوراقهم الثبوتية والمقيمين في المناطق المحررة سواء أكانوا سكاناً محليين أو نازحين من محافظات أخرى إلى ضرورة التوجه وإصدار هويات تعريفية مؤقتة تساعدهم على التجول بأريحية على حواجز الثوار.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل