جنبلاط: النفوذ الإيراني السوري سيزداد في لبنان بعد حلب

فريق التحرير8 ديسمبر 2016آخر تحديث :

وليد جنبلاط

قال وليد جنبلاط زعيم الدروز في لبنان يوم الخميس، إن انتصار رئيس النظام السوري بشار الأسد الوشيك في حلب سيزيد من النفوذ السوري والإيراني في لبنان بينما قال الأسد إن لبنان لا يمكن أن يبقى بمنأى عن الصراعات الإقليمية.

وحققت قوات الأسد ومليشياته له مكاسب سريعة ضد فصائل الثوار في معقلهم الحضري الرئيسي في حلب على مدى الأسبوعين الماضيين ويبدون أقرب من أي وقت مضى للسيطرة على المدينة التي تقع في قلب الصراع الذي أصبح الآن في عامه السادس.

وقال جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي “بشار الأسد انتصر في حلب مستفيدا من تخلي معظم المجتمع الدولي عن الشعب السوري ولاحقا سينقض على إدلب.”

ومحافظة إدلب هي أكبر منطقة لا تزال تحت سيطرة فصائل الثوار في غرب سوريا ذي الكثافة السكانية المرتفعة.

وقال جنبلاط لصحيفة السفير اللبنانية وهي جريدة يومية مقربة من جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية المدعومة من إيران والتي تقاتل في صف الأسد “هذا يعني أن تأثيره (الأسد) في لبنان سيزداد وأن القبضة الإيرانيةـ السورية على البلد ستشتد.”

وهيمنت سوريا على الحكومة والسياسة اللبنانية لسنوات وكان لها وجود عسكري في البلاد حتى عام 2005 عندما انسحبت عقب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وأشهر من الاحتجاجات المناهضة لسوريا.

ويعتبر جنبلاط من السياسيين الذين يوفرون مؤشرات على الاتجاهات السياسية في الشرق الأوسط وتغيرت مواقفه حيال سوريا أكثر من مرة خلال السنوات الأخيرة. وكان جنبلاط من الأصوات البارزة في الحركة المناهضة لسوريا لكنه خفف من موقفه عقب تقاربه مع حلفاء سوريا في لبنان ومنهم حزب الله.

  • رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل