بينهم سوريون.. ترحيل 121 مهاجراً غير شرعي من ليبيا

فريق التحرير16 سبتمبر 2024آخر تحديث :

حكومة “حفتر” تقبض على مهاجرين “غير شرعيين” تمهيداً لترحيلهم – 16 من أيلول 2024 (رئاسة جهاز مكافحة الهجره غير شرعيه – فيسبوك)

أعلن “جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية” التابع لقوات “حفتر” في ليبيا، ترحيل 121 مهاجراً من طبرق شمال شرق ليبيا، بينهم مهاجرون سوريون.

وجاء ذلك في بيان لرئاسة جهاز المكافحة على فيسبوك، يوم أمس الأحد، قالت فيه إن جهاز المكافحة قام بترحيل 121 مهاجراً غير شرعياً من سوريا، ومصر، والسودان، وباكستان، والتشاد.

وأضاف البيان أن من بين المرحلين 18 مصاباً بالوباء الكبدي واثنين مصابين بالإيدز، وجرى ترحيل حاملي الجنسية المصرية من مركز إيواء باب الزيتون إلى مصر عبر معبر بري، بينما تم تجميع المهاجرين من باقي الجنسيات في مركز إيواء “قنفودة” تمهيداً لترحيلهم عبر بنينا في مدينة بنغازي.

ولم تذكر رئاسة جهاز المكافحة في بيانها تفاصيل تتعلق بالمهاجرين السوريين ووجهتم والدولة التي قدموا منها، وسط مخاوف من ترحيلهم إلى مناطق نظام الأسد في سوريا وتعرضهم إلى خطر الاعتقال.

يشار إلى أنه تم ترحيل 17 سورياً من ليبيا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران/يونيو الماضي، وفقاً لإحصائية نشرها جهاز مكافحة الهجرة في تموز/يوليو الماضي.

ويلجأ السوريون إلى الهجرة غير الشرعية بحثاً عن الاستقرار والأمان، ويضطر الكثيرون إلى سلك طريق محفوفة بالمخاطر سواء عبر الصحراء أو البحر في سبيل الوصول إلى أوروبا.

ففي 31 آب/أغسطس الماضي، فقد 19 سورياً منهم 18 من محافظة درعا وشخص واحد من محافظة حماة، وبينهم أطفال ونساء، وذلك خلال محاولتهم الهجرة عبر البحر من ليبيا إلى إيطاليا، حيث فقد الاتصال بهم بعد إبحارهم على متن قارب، فيما وردت أنباء عن اعتقالهم واحتجازهم في سجن ميناء زوارة الليبي، في ظروف غير إنسانية.

اترك رد

عاجل