أردوغان يعلن تقديم موعد تسليم منظومة “إس400” الروسية

فريق التحرير10 أبريل 2019آخر تحديث :
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين – أرشيف

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، أنها قد تتسلم منظومة الدفاع الجوي “إس -400” قبل الموعد المتفق عليه مع روسيا.

وقال الرئيس “رجب طيب أردوغان”، في تصريحات صحفية على متن الطائرة التي أعادته من موسكو، مساء الإثنين، إن “تركيا قد تقدم موعد تسليم منظومة “إس -400″ الروسية المضادة للطائرات، المقرر في تموز/ يوليو، على الرغم من اعتراضات واشنطن الحادة”.

وأضاف أن “هذا الإجراء الذي اتخذناه حفاظاً على أمن بلدنا لا يستهدف دولة ثالثة ولا ينقل حقوقنا السيادية إلى دول ثالثة”.

وكان الرئيس التركي قد زار موسكو، الإثنين، وأجرى محادثات مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، لا سيما بشأن تسليم منظومة الصواريخ، بعد أن خيرت واشنطن تركيا بين الحصول على المنظومة الروسية أو طائرات “إف-35” التي تريد تركيا أيضاً شراء 100 منها.

وعلّقت الولايات المتحدة في بداية نيسان/ أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات “إف-35” المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وتبدي الولايات المتحدة قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا “إس-400” لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

وعرضت واشنطن صواريخ باتريوت الأميركية على أنقرة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بديلاً للصواريخ الروسية، لكن وزير الخارجية التركي، “مولود تشاوش أوغلو”، الذي زار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، قال، اليوم الأربعاء، إن الموافقة الأميركية غير مضمونة بعد.

وأضاف خلال حديثه مع قناة “ان تي في” الخاصة: “لا نحتاج فقط إلى نظام ’إس-400’ واحد، نحن بحاجة إلى أنظمة دفاعية أخرى. وإذا كانت الولايات المتحدة لا ترغب في بيع صواريخ باتريوت، بإمكاننا أن نحصل غداً على نظام “إس-400″ ثانٍ، أو على نظام دفاعي آخر”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل