روسيا وتركيا توقعان اتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية

اقتصاد
فريق التحرير8 أبريل 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
thumbs b c c03f1a015c8d16641f550bfde7b69b06 - حرية برس Horrya press
روسيا وتركيا توقعان اتفاقية لتأسيس صندوق استثماري مشترك – الأناضول

وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الثروة السيادية التركي، اتفاقية لإنشاء صندوق استثماري مشترك بحجم 900 مليون يورو أو نحو مليار دولار، ومن المقرر أن يبلغ حجم الاستثمارات في المرحلة الأولى 200 مليون يورو.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في موسكو، اليوم الإثنين، بحضور الرئيسين “فلاديمير بوتين” و”رجب طيب أردوغان”، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي إلى روسيا من أجل توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية الأخرى في مختلف المجالات.

وأكد “بوتين”، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، أن هذا الصندوق المشترك سيساهم في تنفيذ المشاريع المشتركة، مضيفاً أن الصندوق قد يتمكن من جلب استثمارات إضافية بما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

وقد بدأ الطرفان بدراسة المشاريع المشتركة في المجالات التي تعد أكثر جاذبية للاستثمار، مثل التكنولوجيات العالية والرعاية الصحية وبناء البنية التحتية، حسبما أكد رئيس الصندوق الروسي “كيريل دميترييف”.

بالإضافة إلى ذلك، وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع مجموعة شركات FIBA Holding التركية اتفاقاً للعمل على مشاريع استثمارية في روسيا، سيكون الأول منها مشروع الاستثمار في شركة “أفتو بارتنرز” لإيجار السيارات.

كما اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة مع شركة Ronesans Holding التركية على بناء 7 مجمعات طبية في روسيا، ستكون مرتبطة بأبرز المراكز الطبية والجامعات العالمية والروسية.

وكان وزير الاقتصاد التركي، “نهاد زيبكجي”، قد أعلن يوم أمس الأحد، عن نية تركيا وروسيا “تأسيس صندوق استثماري مشترك برأس مال مليار دولار، بحسب ما ورد في وكالة الأناضول للأنباء”.

وجاء إعلان “زيبكجي” في حفل توقيع إعلان مشترك لتأسيس الصندوق، عقب اجتماعه مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي، “أليكسي أوليولكاييف” في إسطنبول، أمس الأحد.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات