اتفاق عراقي إيراني لتطوير حقول نفطية مشتركة

اقتصاد
فريق التحرير7 أبريل 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
n - حرية برس Horrya press
وزير النفط الإيراني “بيجن زنغنة” – أرشيف

أكد وزير النفط الإيراني، “بيجن زنغنه”، اليوم الأحد، على التوصل لاتفاق إيراني- عراقي لتطوير حقلي نفط حدوديين، وجاء ذلك عقب لقاء عقده “زنغنه” مع نظيره العراقي “ثامر الغضبان”، خلال زيارة أجراها الأخير إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وقال زنغنه إن “التعاون الإيراني العراقي في مجال النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات له إمكانات هائلة، وإن إيران مستعدة لتقاسم قدراتها مع قطاع النفط العراقي”، وفقاً لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

ونقلت وكالة السومرية العراقية عن “زنغنه” قوله، خلال مؤتمر صحفي، إن “مستحقات إيران من تصدير الغاز الى العراق تبلغ حوالى مليار دولار”.

وأوضح أنه “من المقرر أن يتابع البنك المركزي الإيراني الحصول على مستحقات تصدير الغاز من العراق”، مضيفاً أن الوزير العراقي وأعضاء الوفد المرافق له تفقدوا اليوم شركة صناعة الطاقة الإيرانية للتصميم والهندسة، وتعرفوا إلى قدرات الشركات الإيرانية” التي يمكنها المشاركة في تنفيذ مشاريع في العراق.

وأشار زنغنة إلى أنه “من المقرر أن تدخل شركة عراقية مماثلة إلى إيران وتجري محادثات حول كيفية التعاون ونقل الخبرة مع إيران”.

وكان الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، قد اجتمع، أمس السبت، مع وفد عراقي برئاسة رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي”، لإجراء محادثات بهدف تعزيز التعاون الإيراني- العراقي لتوسيع تجارة الغاز والكهرباء.

وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات