جولة جديدة من محادثات “أستانا” حول سوريا نهاية الشهر الحالي

فريق التحرير4 أبريل 2019آخر تحديث :
من المقرر أن يتم عقد الاجتماع في يومي 25 و26 نيسان الحالي – AFP

أعلن نائب وزير خارجية كازاخستان، مختار تليبيردي، اليوم الخميس، أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سوريا من المقرر عقدها يومي 25 و26 نيسان الحالي في العاصمة الكازاخية “نور السلطان”.

وعلى الرغم من نفي نائب وزير الخارجية في حديث صحفي أن يكون هناك أي تأكيد للموعد، قال “المعلومات الأولية التي وصلتنا تشير بأن المحادثات ستعقد يومي 25 و26 نيسان/أبريل”.

وحول مشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في المحادثات، ذكر تليوبيردي أن الأخير أعرب عن رغبته في المشاركة في مفاوضات “نور سلطان”.

وقال تليوبيردي للصحفيين: “هذا يتوقف على الدول الضامنة، لكنني كنت مؤخراً في بروكسل في المؤتمر حول سوريا، الذي نظمته الأمم المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، وقد أعرب المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا عن رغبته في المشاركة في عملية أستانا، وهو شيئ ليس مستبعداً، بالطبع”.

واحتضنت العاصمة الكازاخستانية نور سلطان (أستانا سابقاً)، جولات عديدة من مباحثات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران).

وطوال المدة التي أعقبت اتفاقيات “أستانا” بين الضامنين، لم يتوقف نظام الأسد وروسيا على انتهاك تلك الاتفاقيات، من خلال مواصلة القصف المدفعي والصاروخي والجوي على معظم المناطق المحررة في حماة وحلب وإدلب، الذي أسفر عن استشهاد مئات المدنيين ونزوح آلاف منهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل